الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 كانون الثاني (يناير) 2015

احتجاجات المعاليا تمنع مسؤولين من مباشرة مهامهم بشرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 29 يناير 2015 ـ تظاهر المئات من مواطني محليتي "عديلة" و"أبو كارنكا" احتجاجا علي وصول معتمدي المعاليا الذين أدوا اليمين الدستورية مؤخراً ايذانا بالعمل في حكومة ولاية شرق دارفور.

JPEG - 15.6 كيلوبايت
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

وأغلق المتظاهرون المؤسسات الحكومية بالمحليتين ومنعوا المعتمدين من الدخول الى رئاسة المحلية رغم وصولهم تحت حراسات مشددة.
وقاطع وزراء المعاليا لأكثر من ثلاث أشهر الإنضام للحكومة المحلية بسبب الاشتباكات العنيفة التي وقعت مع الرزيقات في اغسطس من العام الماضي وأسقطت أكثر من 600 شخص بين قتيل وجريح فضلا عن نزوح اكثر من 55 ألف مواطن من مناطق "أم راكوبة" و"أبو كارنكا" هربا من الهجمات التي شنتها قبيلة الرزيقات على مناطق المعاليا.

وتراجع دستوريو المعاليا عن رفضهم في مشاركة السلطة بالولاية بعد جهود بذلها بارزين بحزب المؤتمر الوطني الحاكم بالخرطوم.

وقال المستشار السياسي لحكومة شرق دارفور السابق حامد محمدي بشار في تصريحات صحفية، الخميس، إن المظاهرات خرجت لتأكيد رفض وصول الوفد الدستوري من معتمدي ووزراء المعاليا الذين خالفوا قرار القبيلة بعدم المشاركة بالسلطة قبل معالجة النزاع الدامي بين القبيلتين.

وأعلنت قبيلة المعاليا مقاطعة ولاية شرق دارفور اداريا واقتصاديا واجتماعيا منذ اغسطس الماضي مما أدى الى انقطاع علاقات التواصل الاجتماعي والاقتصادي بين الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور معقل قبيلة الرزيقات ومحليتي "عديلة" و"أبو كارنكا" اللتان تقطنهما غالبية المعاليا حيث يطالب منسوبيها رئاسة الجمهورية بإصدار قرار يقضي بتبعيتهم الى ولاية شمال دارفور أو غرب كردفان أو وضعها مستقلة على غرار ادارية "أبيي".

وقاطع ستة من أبناء قبيلة المعاليا المشاركة في السلطة بحكومة شرق دارفور بعد تعيينهم في اغسطس الماضي بناءا على طلب الادارة الأهلية للقبيلة الأمر الذي أدى الى ان تعيش ولاية شرق دارفور فراغا دستوريا دام أكثر من ثلاث أشهر غير انهم تراجعوا عن مقاطعتهم في المشاركة بفضل جهود بذلها بارزين بحزب المؤتمر الوطني بالخرطوم وقرروا مباشرة مهامهم من الخرطوم.

على الصعيد نفسه اتهم معتمد محلية عديلة محمد محمود الشريف المتواجد حاليا بمحلية "ابوكارنكا"، جهات معارضة لم يسمها بتحريك الاحتجاجات قبل ان يصفها بالمحدودة منوها الي انه لا يمانع في تنظيم الاحتجاجات السلمية بيد انه لن يسمح بتخريب مؤسسات الدولة.

ووقعت معارك قبلية ضارية بين الرزيقات والمعاليا العام الماضي خلفت المئات من القتلى والجرحى بالاضافة الى حرق القرى وفرار قاطنيها في صراعات متكررة لأسباب متعلقة بملكية الارض "الحاكورة".

وفشلت ولاية شرق دارفور في تحقيق الصلح بين القبيلتين لعدة مرات كان آخرها مؤتمر الصلح الذي احتضنته محلية "الفولة" عاصمة غرب كردفان، لكن جهود عديدة بذلتها السلطة الإقليمية لدارفور ورئاسة الجمهورية ادت الى تحديد موعد آخر لقيام مؤتمر ناجح لإنهاء النزاع الدامي بين الأطراف في الخامس من فبراير المقبل بمحلية مروي بالولاية الشمالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.