الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تموز (يوليو) 2017

إدانة واسعة لقرار مسؤول بإبعاد لاجئين من عاصمة شرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 يوليو 2017- شجب حزب المؤتمر السوداني المعارض، قرار معتمد "الضعين" عاصمة ولاية شرق دارفور، القاضي بطرد مواطني جنوب السودان من المدينة وحصرهم في معسكر للاجئين جنوبي المدينة، في أعقاب تفشي الإسهالات المائية.

JPEG - 28.6 كيلوبايت
لاجئون جنوبيون يستعدون لعبور الحدود باتجاه السودان

وأصدر المعتمد المكلف لمحلية الضعين محمد أحمد أحمد ابوكلام، الأحد، قراراً يحمل الرقم 9 للعام 2017، قضى بمنع تواجد اللاجئين الجنوبيين بمدينة الضعين، وبدأ تفيذ القرار بعد 72 ساعة من صدوره.

واستنكر ناشطون القرار، مؤكدين أن المعتمد اردف قراره بتهديدات بفرض غرامات مالية قدرها 10 ألآف جنيه على كل سائق عربة او مالك ينقل شخصاً من معسكر اللاجئين الجنوبيين الواقع جنوب المنطقة، كما توعد بتغريم كل من يأوي شخصاً من اللاجئين الجنوبيين بمنزله بذات المبلغ.

ووصف حزب المؤتمر السوداني في بيان تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، القرار بأنه "هجمة عنصرية" على أبناء جنوب السودان، منوهاً إلى تزامنه مع هجوم قوات من الشرطة على مزارع يقطنها بعض العمال الجنوبيين في ضاحية "الجريف الشيطة" بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح أن مداهمة السلطات لمزارع الجنوبيين بالخرطوم جاءت في اعقاب إصابة بعضهم بوباء الكوليرا الذي تفشى وسط الآلاف من السودانيين.

وأضاف "لم تزرهم السلطات حاملة الدواء، بل داهمتهم لتلقي القبض على بعض منهم دون أن يتمكن أحد من معرفة مكان وظروف إعتقالهم حتى الآن".

وتابع البيان "إننا إذ ندين هذه السياسات العنصرية ضد أبناء وبنات جنوب السودان ممن ابتغوا الملجأ والمأوى في بلادنا، فإننا نهيب بكافة قطاعات الشعب السوداني وبقواه السياسية ومجتمعه المدني للتصدي لقوى الإقصاء والهيمنة الثقافية، ولحماية أبناء وبنات الجنوب الذين لا يجب أن تحرمهم تقسيمات الحدود من الصلة ببلاد جمعتهم بها الجغرافيا والتاريخ".

وذكر الحزب المعارض أن هذه الحوادث لا تعد استثناءاً في تاريخ طويل من العنصرية الممنهجة التي ظلت الدولة السودانية تمارسها ضد أبناء وبنات الهامش السوداني.

وأكد أن مشروع الهيمنة والإستبداد دفع السودان إلى أتون حروب إبادة جماعية إستهدفت الإنسان على أساس العرق والدين والقبيلة، قسمت البلاد ومنذرة بمزيد من التشظي والإنقسامات.

وأضاف "ندعو دعم مجهودات الهيئة الشعبية لإغاثة أبناء جنوب السودان التي بادرت بها قوى الإجماع الوطني وانتظمت فيها مجموعات مختلفة من الشعب السوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.