الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 حزيران (يونيو) 2017

ارتفاع الإصابة بالإسهالات المائية في السودان ومطالبات بإعفاء مسؤولين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يونيو2017 ـ كشف وزير الصحة السوداني، عن ارتفاع حالات الإصابة بالإسهال المائي الذي يضرب مناطق واسعة بالسودان، في وقت دعا نواب بمجلس الولايات لإعفاء والي النيل الأبيض من منصبه لفشله في السيطرة على الوباء.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة في مؤتمر صحفي ـ الخرطوم 25 نوفمبر 2016

وقال وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، فى تقرير أمام مجلس الولايات الإثنين إن "حالات الاصابة بالاسهالات المائية التي ضربت ولاية النيل الابيض، بلغت حتى أمس الاول 5.244 حالة بينها 76 حالة وفاة"، وعزا انتشار المرض لتلوث المياه، مشيرا الى ان" الانسان والحيوان يشربان من مصدر واحد مما ساهم في زيادة نسبة الاصابة ".

وكشفت وزارة الصحة الاتحادية، في وقت سابق، عن انهيار مريع في منظومات إصحاح البيئة ومعالجة مياه الشرب في ولايات البلاد تسبب في تفشي وباء الإسهالات المائية الذي تجري جهود لمكافحته الآن في عدة مناطق بما فيها الخرطوم.

وأفاد أبو قردة أن وزارته " تدخلت في الوقت المناسب لأن التنصل عن المسؤولية غير وارد كما يدعي البعض"، مؤكدا وجود مخزون من الدواء يكفي لـ 8 أشهر، وطالب بإخذ المعلومات عن المرض "من مصادرها وليس من الواتساب"، لافتاً إلى ان المشكلة ستظل تتكرر مالم تحل مشكلة المياه والبئية.

وقدم وفد من مجلس الولايات تقريرا الإثنين، عن زيارته لولاية النيل الابيض للوقوف على المرض.

وطالب نواب بإقالة وزير الصحة الاتحادي ووالي النيل الابيض، حيث انتشر المرض في تلك الولاية الواقعة جنوب الخرطوم,

وقال النائب تاج الدين بانقا خال المداولات،إن المستشفيات غير مهيأة للعزل الصحي، وأن المرضي وذويهم موجودون في مكان واحد، موجها انتقادات لوزارات الصحة والبئية والكهرباء وقال إن حياة الانسان ليس من أولوياتها، مؤكدا أن معالجة الإسهالات أكبر من طاقة حكومة النيل الابيض .

وفى السياق أعلن والي النيل الأبيض عبدالحميد موسى كاشا، انحسار الوباء،بالولاية بصورة كبيرة،وكشف عن تلقيه توجيهات من الرئيس السوداني عمر البشير بالاهتمام بقضايا المياه والصحة وإيلائها الاهتمام الأكبر بإكمال محطات المياه النقية.

وقدم والي النيل الأبيض، الإثنين، تقريراً للرئيس حول الأوضاع الصحية والتنموية والسياسية والاقتصاية بالولاية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.