الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

إرجاء محاكمة عاصم عمر وأجواء مشحونة إثر إعتداء الشرطة على محاميته وإخوته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2018 ـ شهدت محاكمة عضو تنظيم الطلاب المستقلين عاصم عمر، الأربعاء أجواء مشحونة وصلت حد اشتباك الشرطة مع إحدى المحاميات وأفراد من أسرة الطالب الذي يحاكم بتهمة قتل شرطي قبل أكثر من عامين.

JPEG - 53.1 كيلوبايت
تجمع كبير لعشرات المناصرين للطالب عاصم عمر أمام المحكمة

وأرجأ القاضي الجلسة المخصصة للمحاكمة الى 28 نوفمبر الجاري بسبب تعرض محامي الدفاع محمد الحافظ لوعكة مفاجئة منعته عن حضور الجلسة.

وأفاد المتحدث باسم المؤتمر السوداني محمد عربي في تصريح تلقته (سودان تربيون) إن ساحة المحكمة شهدت اعتداء أحد أفراد الشرطة على محامية الدفاع إقبال أحمد، كما اشتبك أفراد من الشرطة مع أخوة عاصم واحتجزوهم داخل قاعة المحكمة.

ولم يشرح عربي أسباب الاشتباك والتوتر الذي ميز هذه الجلسة، لكنه أشار الى أن هذه الأحداث كانت نتاجا للأجواء العدوانية التي ظلت تفرضها السلطات على كل جلسات المحاكمة.

وأضاف: "هو أمر يتسق مع الاعتقال المهين والتعذيب الذي ظل يتعرض له في زنزانته، ويتنافى وشروط المحاكمة النزيهة التي يكفلها الدستور والقانون".

واعتقل عاصم في الثاني من مايو 2016 واتهم بقذف زجاجة حارقة على سيارة شرطة أثناء مظاهرات للطلاب بجامعة الخرطوم أدت لإصابة الشرطي بجراح وفارق الحياة بعد نقله للمستشفى.

وفي سبتمبر 2017 قضت المحكمة على الطالب الجامعي بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصا، غير أن محكمة الاستئناف الغت الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة.

وفي انتظار بدء جلسات الإعادة تعرض عاصم لتعذيب قاسي على يد سجانيه في معتقل كوبر حسبما أفاد محاميه أواخر أكتوبر الماضي قائلا إن موكله سيخضع لجراحة بعد تضرر طبلة الأذن من الضرب المبرح كما إنه يعاني من ارتخاء في العصب السابع وعدم القدرة على السمع بالأذن اليمنى وإصابات بالخصيتين وجروح غائرة بالأرجل والأيدي والعجز عن الأكل.

ودعا المتحدث باسم المؤتمر السوداني الناشطين والمهتمين بقضايا حقوق الانسان للاحتشاد في جلسة 28 نوفمبر ومؤازرة عاصم. وزاد "إننا نثق في أن حرية عاصم حق سننتزعه ولو بعد حين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.