الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 28 أيار (مايو) 2017

إريتريا تنفي استهدافها سد النهضة الأثيوبي مع مصر

separation
increase
decrease
separation
separation

أسمرا 28 مايو 2017- قلل الرئيس الأريتري اسياس افورقى من تقارير تحدثت عن أن علاقات بلاده مع مصر تهدف الى تخريب بناء سد الألفية الأثيوبي.

JPEG - 24.4 كيلوبايت
أعمال تشييد سد النهضة في أثيوبيا (صورة من سونا)

وتخشي مصر من أن مشروع السد الذي يجري بناؤه على نهر النيل سيقلل في نهاية المطاف من أسهمها التاريخية من مياه النيل.

وتصر اثيوبيا على ان السد لن يضر بمصالح السودان ومصر بل يحقق منفعة اقتصادية لكليهما .

وقال الرئيس الأريتري افورقي في مقابلة مع التلفزيون القومي هذا الأسبوع "إن الادعاء الذي قدمه النظام الإثيوبي بأن العلاقة بين إريتريا ومصر تستهدف سد الألفية لا أساس له من الصحة، وينبع من عقلية غير صحية".

وفيما يتعلق بالعلاقات المتنامية بين اريتريا ومصر، قال افورقى ان العلاقات الثنائية بين البلدين شهدت نموا هائلا فى فترة قصيرة من الزمن، وان هذا سيكون له مكاسب كبيرة فى تعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة.

وفي اكتوبر الماضي زار الزعيم الاريتري القاهرة حيث التقى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وناقشا العلاقات بين البلدين.

وكانت اثيوبيا اتهمت في السابق بعض المصريين والحكومة في اريتريا بتقديم الدعم لمجموعات المعارضة الاثيوبية لعرقلة بناء السد، وزعزعة استقرار البلاد.

وتهدف إثيوبيا التي تستثمر مليارات الدولارات في بناء عدد من محطات توليد الطاقة الكهرمائية إلى أن تصبح مركزا للطاقة المتجددة في المنطقة،وهي تخطط كذلك لتصدير كميات كبيرة من الكهرباء والرخيصة التي تعمل بالطاقة الكهرومائية إلى جيرانها والبلدان الأفريقية الأخرى وكذلك في الشرق الأوسط.

وعلى الرغم من أن الإثيوبيين يعتبرون أن بناء سد النهضة سيكون له دور حيوي في تحويل اقتصاد البلاد وتخفيف وطأة الفقر، إلا أن المصريين يعتبرون المشروع تهديدا محتملا لأمنهم المائي.

وسيكون سد النهضة الإثيوبي أكبر سد في أفريقيا، وهو ثاني أكبر سد في العالم.

واكتمل المشروع الذي تبلغ تكلفته 4.2 مليار دولار بنسبة 60% وفقا لمعلومات حكومة أديس أبابا.

ويبلغ حجم السد الذي يتم بناؤه على النيل الأزرق 74 مليار متر مكعب ويتوقع أن يولد ما يصل إلى 6،450 ميجاوات من الطاقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.