Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إستقالة مدير جامعة الخرطوم .. والشرطة تشكو للأساتذة عجزها عن التصدي للطلاب الاسلاميين

الخرطوم 11 مايو 2014- اتهم عدد من الأساتذة مليشيات موالية للحكومة بإقتحام جامعة الخرطوم وترويع الطلاب ، في وقت تقدم مدير الجامعة د. صديق حياتي باستقالتة، وكشف الاساتذة ان الشرطة ابلغتهم بعجزها عن إعتراض الطلاب الاسلامين.

_0_1__1.jpg

وكشف رئيس لجنة مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم عبد الرحيم كرار عن تقديم مدير الجامعة صديق حياتي بإستقالته من منصبه إحتجاجاً على عدم تعاون الحكومة معه في ادارة الجامعة، التى تشهد منذ اسابيع اعتصامات وصدامات عنيفة بين طلابها المعارضين والمؤيدين للمؤتمر الوطنى الحاكم.

وبحسب مصادر متطابقة فان وزارة التعليم العالى لم تبت فى استقالة مدير الجامعة برغم انه دفع بها منذ الاسبوع الماضي.

وطالبت لجنة اساتذة جامعة الخرطوم مجلس العمداء بإغلاق جميع كليات ومجمعات الجامعة الى حين انجلاء الازمة الراهنة ، كما حثت على عدم تجاهل المطالب التى دفع بها الطلاب لانهاء اعتصامهم وعودة الاستقرار الى الجامعة.

وقال كرار فى مؤتمر صحفى السبت أن مجلس عمداء كليات الجامعة قرر البت فى التعليق الكامل للدراسة بالجامعة منتصف الاسبوع الحالى مؤكدا أن الأساتذة طلبوا من الشرطة التصدي للميلشيات المسلحة التى إقتحمت الجامعة، غير أن الشرطة أبلغتهم بأنها لا تستطيع التصدي للطلاب الإسلاميين.

وعلقت ادارة الجامعة الدراسة فى مجمع شمبات بالخرطوم بحرى عقب احداث وصدامات دامية اوقعت 14 جريحا نهاية الاسبوع الماضى وشكا الطلاب من هجمات نفدتها عناصر من خارج الجامعة تسلحت بالمدى والعصى واقتحمت الجامعة على ظهر سيارات مكشوفة.

ونفذ طلاب جامعة الخرطوم بمجمعى الوسط وشمبات اعتصاما متطاولا عن الدراسة مطالبين الادراة بالكشف عن نتائج التحقيق فى مقتل الطالب ابوبكر على الذى اغتيل برصاصة اثناء احتجاجات فى الجامعة وقعت الشهر الماضي.وقال عضو لجنة مبادرة الأساتذة محمد يوسف ان جهات وثيقة الصلة بالحكومة متورطة فى بلبلة الاوضاع بالجامعة .

واشار الى ان مليشيات مسلحة من خارج الجامعة اقتحمت مجمع الوسط، واعتدت على الطلاب، ومكاتب الأساتذة، وقال ان ذات الجهات عرقلت تنفيذ الإتفاق الإطاري بين الأساتذة، والطلاب، والادارة الشهر الماضي والذي كان قرر تفكيك الواحدات الجهادية، وتعديل اللوائح.

وحددت كليات الهندسة، العلوم الإدارية، العلوم الرياضية نهاية الشهر الجاري، موعدا للامتحانات لكن الطلاب هددوا بمقاطعتها حال عدم الإستجابة لمطالبهم المتمثلة في إكمال المقررات الدراسية، وتهيئة الأوضاع اللازمة لعقد الإمتحانات في مناخ خال من العنف والإرهاب حسب تعبيرهم.

وقال ممثل الطلاب في اللجنة المشتركة عوض عابدون ان المقررات الدراسية، لم تكتمل وهو ما استدعي الطلاب للتلويح بمقاطعة الامتحانات محذرا الادارة من الاصرار على بدء الامتحانات وسط الظروف الحالية والتى يعانى فيها الطلاب من اصابات بينما تتهدد الملاحقات اخرين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.