الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 آب (أغسطس) 2017

(إسناد الحوار) ينتقد إنفراد البشير بتشكيل المفوضيات ومجلس السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 أغسطس 2017 ـ عاب تيار إسناد الحوار المشارك في الحوار الوطني بالسودان باستبعاد الوزراء من اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار وعاب عليها تفويض رئيس الجمهورية بتشكيل المفوضيات والمجلس الأعلى للسلام.

JPEG - 32 كيلوبايت
البشير أمام حشد جماهيري بالساحة الخضراء في الخرطوم احتفالا بنهاية الحوار الوطني ـ الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 (صورة من شبكة الشروق)

واختتم الحوار الوطني أعماله في أكتوبر 2016 بتوقيع المشاركين على "الوثيقة الوطنية" من دون أن تشارك قوى معارضة وحركات مسلحة رئيسية في المبادرة التي أطلقها الرئيس عمر البشير.

وأكد رئيس إسناد الحوار عمار السجاد في بيان تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، أنهم تفاجأوا بانعقاد اجتماع اللجنة العليا لإنفاذ مخرجات الحوار برئاسة البشير وأقراره تفويض الرئيس بتشكيل وتكوين المفوضيات والمجلس الأعلى للسلام.

وقال "بذا تكون اللجنة طلقت رصاصة الرحمة على نفسها وعلى مشروع الحوار الوطني الذي يقوم في أساسه على مبدأي المحاصصة السياسية والوزن الصفري".

وأشار السجاد إلى أغلب عضوية اللجنة أصبح من الوزراء في الحكومة الانتقالية "فكيف يستقل لهم قرار ؟".

ودعا أحزاب المعارضة المحاورة لإعادة النظر في تمثيلها واستبعاد أي وزير من التمثيل "حتى تظل اللجنة جسم حي وفاعل"، موضحا أنه وبحسب خارطة طريق الحوار الوطني فإن اللجنة تعد جسما حاكما للحوار حتى 2020 وهي القائمة والرقيبة على عملية الحوار وانفاذ مخرجاته.

وأفاد أنه سبق وأدان انفراد حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتعيين مفوضية حقوق الإنسان بدون الرجوع للجنة الحوار.

وتابع "طالبنا بمراجعة القرار وإعادة النظر في كل المفوضيات القائمة وانشاء مفوضيات جديدة حسب مخرجات الحوار وعلى رأسها مفوضية مكافحة الفساد"، وزاد "كما طلبنا سحب ملف السلام والتفاوض من المؤتمر الوطني وتسليمه للمجلس الأعلى للسلام المفترض تكوينه من قوى الحوار".

يشار إلى أن لجنة إسناد الحوار هي مبادرة اطلقتها مجموعة شباب منتمين للتيار الإسلامي في مواقع التواصل الاجتماعي حفزا للحوار الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)

أُولى الجثث في حرب الإسلاميين الجديدة 2018-05-19 02:42:13 كتبت : سلمى التجاني أمس الخميس طفت أولى جثث الإسلاميين ، في حربهم البينية الأخيرة على المال ، فقد أُخطِرت أسرة عكاشة محمد أحمد بأنه فارق الحياة ، في ظروف غامضة ، بداخل معتقلات جهاز الأمن . عكاشة من كوادر الإسلاميين ، وأحد (...)

‏‎قضية نورة وأجندة النشطاء 2018-05-18 00:56:17 مصطفى عبد العزيز البطل ‏‎لست معنياً بالقضية الجنائية وتداعياتها القانونية فهي بين يدي السلطة القضائية تتحرّى في أمرها قيمة العدل وفق مقتضى القانون. وإنما يعنيني هنا المنهج الذي يتبعه بعض النشطاء من مناصرى هذه الشابة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.