الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 17 كانون الثاني (يناير) 2018

إصابات واعتقالات بالجملة وسط محتجين ضد الغلاء في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2018- استخدمت قوات شرطية وأمنية القوة المفرطة، الأربعاء لليوم الثاني على التوالي لفض احتجاجات سلمية ضد الأوضاع الاقتصادية في السودان واعتقلت قيادات بحزب الأمة القومي وعدد من المتظاهرين.

JPEG - 71.9 كيلوبايت
محتجون على الأوضاع الإقتصادية يتظاهرون بأم درمان ..الأربعاء 17 يناير 2018

ورصدت (سودان تربيون) تجمع المئات من المناهضين للسياسات الاقتصادية الحكومية في ميدان المدرسة الأهلية بأم درمان رغم اغراقه عمدا بمياه الصرف الصحي.

وعمدت قوات أمنية وشرطية لتفريق المحتجين باستخام الغاز المسيل للدموع والهراوات بينما تعالت أصوات المتظاهرين بالهتاف ضد الغلاء والتأكيد على سلمية الإحتجاج.

وتوجه الموكب الى منطقة الشهداء برغم محاولات منعه وانضم الى المحتجين العشرات من المواطنين.

وطبقا لشهود عيان فإن قوات الأمن اعتقلت كريمتي رئيس حزب الأمة الصادق المهدي، "رندا وأم سلمة" بجانب آخرين من قيادات الحزب بينهم إبراهيم الأمين وعروة الصادق، ومحمد عبد الله الدومة.

كما نفذت القوات الأمنية حملة اعتقالات واسعة وسط المتظاهرين وشوهد رجال بزي مدني يقتادون المشاركين الى سيارات مكشوفة.

وأفادت متابعات (سودان تربيون) أن إصابات عديدة وقعت وسط المحتجين، بينهم حفيد للمهدي تردد أنه في حالة حرجة، كما أصيب الصحفي بصحيفة (اليوم التالي) بهرام عبد المنعم بعصا كهربائية وشوهد وهو ملقي على الأرض حيث جرى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وسرت شائعات باعتقال جهاز الأمن لزعيم الحزب الصادق المهدي أثناء محاولته الانضمام للمحتجين بميدان المدرسة الأهلية، لكن مقربين من المهدي أكدوا تواجده بدار الحزب حيث ينتظر أن تقام هناك مخاطبة لقوى المعارضة التي دعت للاحتجاج.

وبالفعل تجمع العشرات داخل دار الحزب الذي تطوقه حاليا قوات أمنية تجتهد لمنع إقامة أي نشاط يؤجج الوضع المتوتر.

واعتقل جهاز الأمن والمخابرات السوداني، في الساعات الأولى من فجر الأربعاء السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد الخطيب وقيادي آخر، بعد يوم من نجاح الحزب المعارض في تنظيم موكب سلمي بالخرطوم واستمرار الدعوات لاحتجاجات أخرى.

وكان ينتظر أن يكون زعيم الشيوعي، ضمن قيادات سياسية أخرى، أحد خطباء حشد المعارضة السودانية في ميدان المدرسة الأهلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.