الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

إصابة 12 طالباً في أحداث عنف بجامعة النهود بغرب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ النهود 5 أكتوبر 2017 ـ أدان حزب الأمة القومي، أحداث العنف الطلابي التي شهدتها جامعة النهود بغرب كردفان وأدت لإصابة نحو 12 طالباً نقلوا على إثرها إلى المستشفى، واتهم الحزب جهاز الأمن و"مليشيات النظام الطلابية" بالتسبب في الأحداث.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
احتجاجات لطلاب جامعة القرآن الكريم بالخرطوم.. الخميس 28 أبريل 2016.. صورة من مواقع تواصل اجتماعي

وشهدت جامعة النهود بولاية غرب كردفان الأربعاء أحداث عنف دامية بين طلاب معتصمين داخل الجامعة وآخرين رافضين للاعتصام، استخدم فيها الرصاص الحي والعصى والسواطير ما أوقع عدد من الإصابات وسط الطلاب.

وقال أحد الطلاب لـ (سودان تربيون) الخميس، رفض ذكر اسمه، إن طلاب السكن الداخلي طالبوا إدارة الجامعة بتوفير ترحيل من السكن إلى الجامعة سيما وأن الطلاب يدفعون رسوماً على ذلك.

وأوضح أن الطلاب قرروا الدخول في اعتصام داخل الجامعة لحين حل الأزمة والاستجابة لمطالبهم "لكن مجموعة من طلاب المؤتمر الوطني وآخرين موظفين بالجامعة هاجموا الطلاب بالرصاص الحي والعصي والسواطير لتفريق الإعتصام".

وأكد أن الأحداث أدت لجرح أكثر من 10 طلاب نقلوا إلى مستشفى النهود إصابة بعضهم خطرة ولا زالوا يتلقون العلاج.

وأعلن مجلس عمداء الجامعة عن تكوين لجنة لتقصي الحقائق حول الأحداث ورفع توصياتها إلى إدارة الجامعة، داعياً الطلاب إلى ضبط النفس ونبذ العنف الطلابي والالتزام بلوائح الجامعة.

وقال بيان عقب اجتماع طارئ للمجلس إن "الأحداث تسببت في إصابة بعض الطلاب إصابات متفاوتة"، مؤكداً استمرار الدراسة والأنشطة في الجامعة وفقا للتقويم المعد سلفا.

وقال حزب الأمة القومي في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس، إن "الإصابات وسط الطلاب وقعت نتيجة العنف المفرط من قبل جهاز الأمن ومليشيات النظام الطلابية ضد الطلاب المعتصمين المطالبين بحقهم في السكن والترحيل".

وأضاف "اعتصم الطلاب بعد عدم الاستجابة لمذكرتهم التي قدمت إلى عميد شؤون الطلاب، لتتدخل الأجهزة الأمنية ومليشيات النظام لفض الاعتصام بالقوة".

وذكر أن محصلة الأحداث عدد 12 من الجرحى نقلوا إلى مستشفى النهود بعضهم بحالة خطيرة، حيث استخدمت السواطير والرصاص الحي، مشيراً لإعتقال عدد من الطلاب لم يتسن للحزب معرفة عددهم واسمائهم.

وقال حزب الأمة القومي إن كثرة الاحتجاجات الطلابية نتيجة لتدهور البيئة الجامعية تعبر عن فشل النظام الذي حول الجامعات إلى محطات جباية وتحصيل الأموال بدون أي اهتمام بالخدمات الأساسية للطالب الجامعي.

وتابع: "سوف تستمر هذه الاحتجاجات في عدد من الجامعات السودانية في مواجهة حالة التردي الخدمي والأكاديمي، فلا تعالج إلا بتغيير العقلية المدمرة التي تدير التعليم العالي بالبلاد ومخاطبة قضايا الطلاب بصورة جذرية".

وشدد على ضرورة منع دخول الأجهزة الأمنية دخول الحرم الجامعي، كما طالب بحل "مليشيات" وكتائب النظام المسماة بالوحدات الجهادية في الجامعات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.