الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 أيار (مايو) 2016

إصابات في مواجهات عنيفة بين طلاب (الوطني) و(الشعبي) بجامعة (القرآن الكريم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2016 ـ تسببت الانتخابات الطلابية في جامعة (القرآن الكريم) في الخرطوم، الاثنين، في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني الحاكم، والمؤتمر الشعبي المعارض أسفرت عن اصابة 25 طالبا نقلوا على اثرها الى المستشفى.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016

ووصف شهود عيان لـ "سودان تربيون" جراح بعضهم بالخطرة وأفادوا بأن الشرطة تدخلت واحتوت الموقف بتفريق الطلاب المشاركين في المواجهات.

وتعتبر هذه أول مواجهة عنيفة بين طلاب الحزبين، منذ مفارقة المؤتمر الشعبي خط المعارضة وإلتحاقه بمبادرة الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير في يناير من العام 2014، رغم اعتراض قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب.

وأدت الأحداث التي شهدتها جامعة القرآن الكريم الى تعطيل العملية الانتخابية، وتعليقها الى أجل غير مسمى. وتبادل طلاب الشعبي والوطني، الاتهامات بشأن مسؤولية أحداث العنف ونسف العملية الانتخابية.

وقال محمد حمد محمد حمد، أحد قيادات طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعة، لـ "سودان تربيون" إن الأحداث وقعت عند الحادية عشرة صباح الاثنين في اعقاب اعتراض طلاب المؤتمر الوطني ومنعهم كوادر الشعبي والمنتدى الطلابي من تقديم قائمتهم الانتخابية.

وأفاد إن الطلاب الموالين للحزب الحاكم اغلقوا باب عمادة شؤون الطلاب امام منسوبي الشعبي حتى لا يقدموا قائمتهم الانتخابية.

وتابع "بعدها بدأ طلاب الوطني في رمي قنابل الملوتوف الحارقة من أعلى مبنى كلية الاعلام على الطلاب المتراصين امام عمادة شؤون الطلاب، ما أدى الى اصابة ستة طلاب لحقت بثلاث منهم اصابات خطرة عبارة عن حروق في الوجه والظهر تم نقلهم الى المستشفى".

وأشار أحمد الى أن الشرطة دخلت الى الجامعة وقامت بتفريق الطلاب مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

من جانبه أتهم الأمين السياسي لطلاب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، ياسين الطاهر، طلاب المؤتمر الشعبي بالتخطيط لنسف العملية الانتخابية بالجامعة .

وقال لـ "سودان تربيون" إن الشعبي فشل في تقديم قائمة اربعينية، الأمر الذي قاد أعضائه الى التوجه الى نسف العميلة الانتخابية، والاعتداء على الطلاب وإصابتهم.

وأضاف "من بين الجرحى الامين العام لطلاب المؤتمر الوطني، وأمين طلاب كلية التربية، وأمين الداخليات، اضافة الى 16 عضواً آخرين من الحزب الحاكم".

وأكد يسن تدخل الشرطة في أعقاب تطور الأحداث للسيطرة عليها، مضيفاً "سحبنا قائمتنا الانتخابية لأننا لا نريد أن نفوز بالتزكية وتركنا الأمر الى للجنة الانتخابية لتحدد موعد اجراء الانتخابات".

وتشهد الجامعات السودانية أحداث عنف مستمرة بين الطلاب، حيث تصاعدت في الآونة الأخيرة بطريقة دموية، حيث أدت الى مقتل اثنين من الطلاب في ابريل الماضي، كما تسببت في تعليق الدراسة في ثلاثة جامعات هي "الخرطوم، والأهلية، وكردفان".

وانشق المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الراحل حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، في ما عرف بمفاصلة الاسلاميين الشهيرة، وقاد الحزب المعارضة لأكثر من 14 عاما قبل أن يعود للتقارب مع الحزب الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.