الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 أيار (مايو) 2016

إصابات في مواجهات عنيفة بين طلاب (الوطني) و(الشعبي) بجامعة (القرآن الكريم)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2016 ـ تسببت الانتخابات الطلابية في جامعة (القرآن الكريم) في الخرطوم، الاثنين، في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني الحاكم، والمؤتمر الشعبي المعارض أسفرت عن اصابة 25 طالبا نقلوا على اثرها الى المستشفى.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016

ووصف شهود عيان لـ "سودان تربيون" جراح بعضهم بالخطرة وأفادوا بأن الشرطة تدخلت واحتوت الموقف بتفريق الطلاب المشاركين في المواجهات.

وتعتبر هذه أول مواجهة عنيفة بين طلاب الحزبين، منذ مفارقة المؤتمر الشعبي خط المعارضة وإلتحاقه بمبادرة الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير في يناير من العام 2014، رغم اعتراض قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب.

وأدت الأحداث التي شهدتها جامعة القرآن الكريم الى تعطيل العملية الانتخابية، وتعليقها الى أجل غير مسمى. وتبادل طلاب الشعبي والوطني، الاتهامات بشأن مسؤولية أحداث العنف ونسف العملية الانتخابية.

وقال محمد حمد محمد حمد، أحد قيادات طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعة، لـ "سودان تربيون" إن الأحداث وقعت عند الحادية عشرة صباح الاثنين في اعقاب اعتراض طلاب المؤتمر الوطني ومنعهم كوادر الشعبي والمنتدى الطلابي من تقديم قائمتهم الانتخابية.

وأفاد إن الطلاب الموالين للحزب الحاكم اغلقوا باب عمادة شؤون الطلاب امام منسوبي الشعبي حتى لا يقدموا قائمتهم الانتخابية.

وتابع "بعدها بدأ طلاب الوطني في رمي قنابل الملوتوف الحارقة من أعلى مبنى كلية الاعلام على الطلاب المتراصين امام عمادة شؤون الطلاب، ما أدى الى اصابة ستة طلاب لحقت بثلاث منهم اصابات خطرة عبارة عن حروق في الوجه والظهر تم نقلهم الى المستشفى".

وأشار أحمد الى أن الشرطة دخلت الى الجامعة وقامت بتفريق الطلاب مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

من جانبه أتهم الأمين السياسي لطلاب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، ياسين الطاهر، طلاب المؤتمر الشعبي بالتخطيط لنسف العملية الانتخابية بالجامعة .

وقال لـ "سودان تربيون" إن الشعبي فشل في تقديم قائمة اربعينية، الأمر الذي قاد أعضائه الى التوجه الى نسف العميلة الانتخابية، والاعتداء على الطلاب وإصابتهم.

وأضاف "من بين الجرحى الامين العام لطلاب المؤتمر الوطني، وأمين طلاب كلية التربية، وأمين الداخليات، اضافة الى 16 عضواً آخرين من الحزب الحاكم".

وأكد يسن تدخل الشرطة في أعقاب تطور الأحداث للسيطرة عليها، مضيفاً "سحبنا قائمتنا الانتخابية لأننا لا نريد أن نفوز بالتزكية وتركنا الأمر الى للجنة الانتخابية لتحدد موعد اجراء الانتخابات".

وتشهد الجامعات السودانية أحداث عنف مستمرة بين الطلاب، حيث تصاعدت في الآونة الأخيرة بطريقة دموية، حيث أدت الى مقتل اثنين من الطلاب في ابريل الماضي، كما تسببت في تعليق الدراسة في ثلاثة جامعات هي "الخرطوم، والأهلية، وكردفان".

وانشق المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الراحل حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، في ما عرف بمفاصلة الاسلاميين الشهيرة، وقاد الحزب المعارضة لأكثر من 14 عاما قبل أن يعود للتقارب مع الحزب الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كم هي قيمتك يا نخاس؟ رسالة إلى والي شرق دارفور ونظامه 2017-05-27 11:57:23 مبارك أردول لقد شاهدت فيديو الحديث العنصري المتخلف والموغل في الرجعية الذي أدلى به والي شرق دارفور أنس عمر، في حشد يقدر بالعشرات من أتباعه، كان معتليا ظهر عربته ويلوح بعصاته، وجاء خطابه القمئ على أثر معارك القوات (...)

إبراهيم أحمد محمد عثمان 2017-05-25 14:44:07 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com خطَّ الأستاذ إبراهيم الميرغني الأسبوع الماضي كلمةً مكتوبة يرُّدُ فيها على ناقديه الذين تبادلوا صوراً له في رحلة صيدٍ بإحدى بوادي السودان، ولم نستسغ في نقدهم التطرُّق لشؤون شخصية (...)

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.