الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 أيلول (سبتمبر) 2016

إضراب في أقسام الحوادث لإعتداء دورية شرطة على طبيبين بأواسط السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ ود مدني 9 سبتمبر 2016 ـ أعلنت لجنة أطباء ولاية الجزيرة في أواسط السودان، الجمعة، إضرابا عن العمل بحوادث المستشفيات، عدا حوادث السير، احتجاجا على اعتداء دورية شرطة على نائبي اختصاصي أثناء عملهما في مستشفى ود مدني.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
احتجاجات مرضى الكلى بمدينة ودمدني في 6 فبراير 2014

يشار إلى أن تذمرا لافتا يسود أروقة نقابة المهن الصحية بسبب تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية من قبل نظاميين، وهو ما أدى إلى نشوء كيانات موازية للنقابة تتمثل في لجنة أطباء السودان.

وطبقا لمعلومات تحصلت عليها "سودان تربيون" فإن تقريرا حوى احصاءات يجري تداوله على نطاق ضيق يشير إلى وقوع 25 إعتداء ضد كوادر طبية في السودان خلال العامين 2015 و2016، وتسجيل 17 حالة في الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الحالي.

وروى بيان للجنة أطباء ولاية الجزيرة أن دورية كاملة قامت بالإعتداء على نائبي تخصص جراحة عامة داخل العملية الصغيرة، أثناء اسعافهما مريضا.

وأضاف البيان أن أفراد الدورية رفضوا حمل مريضة مجهولة الهوية أحضروها إلى داخل غرفة العمليات رغم أنها تعتبر مسؤولية الشرطة في ظل عدم وجود ذويها، وتابع "لم يكتفوا برفض حمل المريضة بل ضربوا الطبيبين بكل قوة الدورية وجروهما بصورة هيستيرية داخل الحوادث ورموا بهما داخل سيارة الدورية في سلوك همجي لا يمت للنظام بصلة وهم المناط بهم حفظ النظام".

وأدان بيان لجنة الأطباء الحادثة، قائلا "العمل بإحترام مستحق أو اللا عمل"، واعتبر ذلك بداية لإضراب عام عن الحوادث، ما عدا حوادث السير والحالات الحرجة في مركز الجزيرة للإصابات وجراحة العظام بشقيه عظام وجراحة عامة ومستشفى الطوارئ ود مدني بذات الكيفية، "الى حين رد شرف المهنة وقدسيتها وشرف الأطباء بكل الطرق التي نراها ممكنة".

وتعد حادثة الاعتداء على طبيبي حوادث مستشفى ود مدني يوم الجمعة الثانية من نوعها بعد تعرض المدير الطبي لمستشفى "النو" بأمدرمان خباب مصطفى لإعتداء بالضرب من قبل ضابط شرطة برتبة الملازم أول يتبع للدفاع المدني الثلاثاء الماضي.

وبحسب مصدر عليم لـ "سودان تربيون" فإنه تم فتح بلاغ في قسم شرطة كرري بالحادثة.

وفي أغسطس الماضي اتهمت نائبة اختصاصي الباطنية إسلام أحمد منير أحد عناصر الشرطة بالإعتداء عليها بدنيا ولفظيا أثناء تأدية عملها في مستشفى "البان جديد" التعليمي شرقي وسط الخرطوم.

ويمثل احتكاك القوات النظامية ومرافقي المرضى بالكادر الطبي في المشافي السودانية ظاهرة متكررة يطالب العاملون في الحقل الصحي بحسمها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.