الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 آب (أغسطس) 2017

إعادة 4 أطفال لـ (الدواعش) من ليبيا الى الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2017 ـ وصل العاصمة السودانية الخرطوم الثلاثاء عبر طيران الأفريقية 4 أطفال ينتمي أباؤهم الى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قادمين من ليبيا بعد تنسيق بين سلطات البلدين.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
لحظة وصول الأطفال الأربعة من ليبيا .. الثلاثاء 22 أغسطس 2017 (سودان تربيون)

وتراوحت أعمار الأطفال بين خمسة أشهر الى ستة أعوام، ومن بين الأطفال 3 من أحفاد الزعيم الديني رئيس جماعة أنصار السنة الراحل أبوزيد محمد حمزة.

وقالت مصادر موثوقة لـ(سودان تربيون) إن ممثل لأسرة الشيخ أبو زيد ، تسلم ثلاثة من الأطفال هم عبد الله (5) سنوات،عبير عام ونصف، عفراء 5 أشهر، وأفاد أن والدهم محمد، وزوجته لقيا حتفهما خلال فبراير من هذا العام في غارة على مدينة سرت الليبية.

وفى يونيو الماضي تمت اعادة 8 أطفال سودانيين من ليبيا تراوحت أعمارهم بين 10 أشهر و9 سنوات، ولم يتضح ما إذا كان أباؤهم قضوا نحبهم في الغارات التي شنت على مواقع التنظيم المتشدد هناك أم لا، وتقول السلطات السودانية إن ست سودانيات بينهن والدات لبعض هؤلاء الأطفال معتقلات وثمة مساعي لإطلاقهن وارجاعهن الى السودان.

وقال مساعد القنصل العام للسفارة السودانية بطرابلس العبيد محمد ختم في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم الثلاثاء إن "استعادة الأطفال تمت بالتنسيق مع السلطات الليبية"، وشكر الهلال الأحمر الليبي ومكتب النائب العام لتسهيل عملية استعادة الأطفال الى أسرهم بالسودان.

من جهته قال مدير إدارة المعالجة الفكرية بدائرة مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن السوداني العميد التيجاني إبراهيم حاج آدم إن الشباب السودانيين الذين غادروا الى ليبيا تم خداعهم وإغرائهم للانضمام لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وأشار الى أن "الجهاز لجأ للمعالجات الفكرية لهؤلاء الضحايا ونجح في اعادة الكثيرين من هذا الفكر المتطرف"، موضحا أن تجربة جهاز الامن وجدت الاشادة والاستحسان من دول ومنظمات عدة لما أثبتته من جدوى وفعالية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.