الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 أيلول (سبتمبر) 2018

إعلان الحكومة الجديدة في السودان وتسمية خبير أممي لوزارة المالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2018 ـ وافق المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني في السودان برئاسة عمر البشير، في اجتماع التأم ليل الخميس على التشكيل الوزاري الجديد تمثلت أبرز ملامحه في مغادرة وزير المالية واستبداله بوجه من التكنوقراط وأحد خبراء الأمم المتحدة المعروفين.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

وأعلن نائب رئيس الحزب مساعد الرئيس فيصل حسن إبراهيم في تصريحات صحفية أعقبت الاجتماع اختيار عبد الله حمدوك وزيراً للمالية، خلفا لمحمد عثمان الركابي، وتلا قائمة بأسماء الوزراء الجدد علاوة على إعلانه تنحية والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين وتعيين الفريق شرطة هاشم عثمان الحسين مكانه.

ويمكن تصنيف وزير المالية الجديد عبد الله حمدوك من التكنوقراط حيث يعد أحد الكفاءات السودانية المعروفة بالأمم المتحدة كما عمل بالعديد من المنظمات الإقليمية وبنك التنمية الإفريقي بجانب منظمة العمل الدولية واختير في العام 2016 بواسطة أمين عام الأمم المتحدة السابق بان كي مون للعمل في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ومقرها أديس أبابا، ويشغل حاليا فيها منصب السكرتير التنفيذي.

وغاب عن التشكيل الوزاري رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي بعد أن الغيت وزارة الاستثمار فيما جرى تعيين خضر محمد قسم السيد وزيراً للكهرباء والري والموارد المائية وهي الوزارة التي كان يتولاها معتز موسى الذي انتقل الى رئاسة مجلس الوزراء القومي.

وتم دمج وزارتي المعادن والنفط والغاز ليكون على رأسها أزهري عبد القادر، بينما احتفظ كل من وزير الدفاع عوض بن عوف ووزير الخارجية الدرديري محمد أحمد وفضل عبد الله فضل الوزير برئاسة الجمهورية بذات الحقائب.

كما أبقي التعديل على احمد سعد عمر في رئاسة مجلس الوزراء، وحامد ممتاز بديوان الحكم الاتحادي، بجانب وزير العدل محمد أحمد سالم.

واختيرت مشاعر الدولب وزيراً للتربية والتعليم العام، سمية أبو كشوة للضمان والتنمية الاجتماعية.

وفيما يلي حصة القوى المشاركة في الحكومة نقل التشكيل الوزاري أحمد بلال عثمان الى وزارة الداخلية خلفا لابراهيم محمود الذي غادر التشكيل الوزاري، وتولى بشارة جمعة أرو مقعد بلال في وزارة الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات ما يعني أيضا الغاء وزارة الاتصالات.

وانتقل حاتم السر لوزارة النقل والتنمية العمرانية بعد دمج وزارة التجارة التي كان يتقلدها مع الصناعة وايكالها لموسى كرامة، وسمى التعديل حسب النبي موسى وزيراً للزراعة والغابات

واختير الصادق الهادي لوزارة التعليم العالي ومحمد أبو زيد مصطفى وزيراً للصحة، بديلا لبحر إدريس الذي انتقل لوزارة للعمل والتنمية البشرية.

واعتمد المكتب القيادي حاتم حسن بخيت وأم سلمة محمد أحمد وزارء دولة برئاسة الجمهورية، أبو القاسم إمام الحاج وتابيتا بطرس وزراء دولة بديوان الحكم الاتحادي، موسى محمد مادبو وزير دولة بالداخلية ، أسامة فيصل وسيد علي وزراء دولة بالخارجية، وسمى محمود أبكر دقدق وزير دولة بوزراة العدل، وناجي شريف وزير دولة بالمالية الى جانب طارق شلبي.

وقال مساعد البشير إن “الوزراء الجدد سيؤدون القسم بالقصر الجمهوري، مساء الجمعة، فيما يعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأول يوم الأحد المقبل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.