الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 19 آب (أغسطس) 2016

إعلان الخرطوم حول الإرهاب يوصي بمراجعة المناهج والحد من البطالة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أغسطس 2016 ـ تعهد الرئيس السوداني بالعمل مع الزعماء العرب لتبني كل ما من شأنه إخماد "نيران الإرهاب"، وأصدرت ورشة عقدت بالعاصمة السودانية "إعلان الخرطوم للتصدي للإرهاب" الذي أوصى بمراجعة المناهج التعليمية وتأهيل الأئمة والدعاة والحد من البطالة.

JPEG - 15.9 كيلوبايت
البشير يتسلم إعلان الخرطوم للتصدي للإرهاب من مساعد أمين الجامعة العربية ووزير الإعلام ـ الجمعة 19 أغسطس 2016 (صورة من سونا)

وقال الرئيس عمر البشير إن المعالجات المتكاملة التي تبناها السودان للتصدي لظاهرة التطرُّف والإرهاب على الصعيد الداخلي تقوم على الجدل الفقهي والفكري قبل إعمال نصوص القانون أو القوة الأمنية أو المحاكم العدلية.

وأكد لدى مخاطبته ختام ورشة العمل حول دور الإعلام في مكافحة الارهاب بالخرطوم، الجمعة، أن السودان على الصعيدين الأقليمي والدولي لا يتوانى في الأسهام بكل ما يملك لمحاربة ظاهرة الإرهاب.

وأوضح الرئيس أن القوات المسلحة تقاتل داخل السودان وخارجه لدعم الشرعية ودحر الإرهاب، مشيرا إلى أن بلاده ظلت تعاني من دول حاصرتها إقتصادياً لإتهامها بالإرهاب، والسودان برئ من ذلك ـ حسب تعبيره ـ.

وأفاد بأن مخرجات ورشة الإرهاب ستجد منهم العناية الفائقة، وزاد "سأعمل بإذن الله مع اخواني ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية على تبني كل ما من شأنه إخماد نيران الإرهاب بشتى صنوفه ومختلف منطلقاته..".

وأشار البشير الى أن مواقف السودان في هذه القضية معلنة بالقول والفعل عبر الوسائل الدبلوماسية والسياسية لمكافحة الارهاب مؤكدا سعي السودان للتعريف بماهية الارهاب بعيداً عن الإنتقائية التي تعتمدها ما أسماها بـ "دول الإستكبار العالمي".

ونبه الى النتائج الكارثية للحرب على العراق "التي أُسست على كذبةٍ بَلْقَاء ودمرت مقدرات دولة العراق وبددت آمال شعبه وفرَّقت أبناء وطنه وكرَّست لطائفية ومذاهبية رعناء".

وتابع "إن محاربة الإرهاب تبدأ بتجفيف منابعه وتجنب إزدواج المعايير له حتى تتكامل كل الجهود لمحاربته ومكافحته دون أن نَنْسِبه لعقيدةٍ بعينها أو أمة بعينها فالإرهاب هو الإرهاب من أي جهة جاء فردٍ كان أو منظمة أو حزب أو دولة".

من جانبه أكد مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، لدى مخاطبته ختام الورشة، أن وثيقة إعلان الخرطوم ستكون أحد المراجع المهمة في مجال العمل العربي المشترك لمكافحة الإرهاب أسوة بالقرارات السابقة التي أصبحت تحمل اسم الخرطوم.

وقال وزير الإعلام أحمد بلال، إن السودان بذل مجهودات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب وتحصين الشباب ضد الفكر المتطرف مشيرا إلى النهج الحواري الذي أنتهجه في سبيل معالجة ظاهرة التطرف والإرهاب.

وأوضح أن توصيات الورشة ستكون بمثابة المرتكز الأساسي للاستراتيجية الإعلامية التي سيتبناها وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم القادم، مبينا أن السودان وفي سبيل تصديه للظاهرة أنشأ مجلس أعلى للتحصين الفكري يرأسه رئيس الجمهورية.

يشار إلى أنه قد شارك في الورشة ممثلو الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحادات والمنظمات وأعضاء السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني وعدد من أستاذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا والمهتمين بدور الإعلام العربي في التصدي للإرهاب.

وطالب إعلان الخرطوم للتصدي للإرهاب بأهمية مراجعة محتوى وتأثير المناهج الدراسية بالدول العربية بما يضمن خلوها من كل ما يدعو لترسيخ الأفكار المتطرفة لدى الطلاب في المراحل الدراسية كافة.

وأوصى الإعلان بضرورة العمل على نشر القيم الإسلامية واستثمار المخزون الثقافي للأمة وإدراج مواد في مناهج التعليم تركز على التسامح والعدالة والسلام وتجريم الظلم ونبذ العنف وحرمة الدماء.

ووجه بدعوة وسائل الإعلام العربية لإبراز سماحة الدين الإسلامي وإعلائه لقيم الفضيلة ونبذ الإرهاب والتطرف والعنف، وطلب من الدول الأعضاء العمل إنشاء مراكز لتأهيل الأئمة والدعاة لتصحيح الخطاب الديني بما يلائم روح العصر.

ودعا الدول الأعضاء للاسترشاد بتجربة السودان في جهود مكافحة الإرهاب وانتهاج أسلوب المعالجات الفكرية والحوار بالحسنى، فضلا عن الدعوة للاهتمام بالشباب وحل مشكلة البطالة بتعزيز فرص العمل وتخفيف حدة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.