الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

إعلان المجاعة في أجزاء من جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 فبراير 2017 ـ أعلنت حكومة جنوب السودان وثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، الإثنين، أن الحرب والاقتصاد المنهار خلّف 100,000 شخصاً يتضورون جوعا في أجزاء من البلاد.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
جنوبيون هاربون من القتال في مدينة بور بانتظار عبور النهر صوب السودان ـ وكالات

وتوقعت وكالات الأمم المتحدة أن حوالي مليون شخص إضافي في البلاد التي مزقتها الحرب يُعتقد أنهم على حافة المجاعة.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي أن هناك حاجة ملحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع موت مزيد من المواطنين جوعا.

وقال بيان مشترك أصدرته الوكالات الثلاث: "يمكن تحسين وضع الجوع في الأشهر المقبلة وتخفيف المعاناة اذا استمر إيصال المساعدات الإنسانية بصورة كافية وعلى وجه السرعة".

ووفقا لتصنيف مرحلة الأمن الغذائي المتكاملة التي أصدرتها حكومة جنوب السودان ووكالات الأمم المتحدة الثلاث والشركاء الآخرين في المجال الإنساني الأثنين فإن 4.9 مليون نسمة، أكثر من 40% من سكان جنوب السودان، في حاجة إلى الغذاء والزراعة والمساعدات الغذائية العاجلة.

وحثت وكالات الأمم المتحدة على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع الذين يواجهون المجاعة أو المعرضين لخطر المجاعة، مشددةً أن هناك حاجة ملحة لوقف الكارثة المتصاعدة وأنه يمكن فقط تحجيم مزيد من انتشار المجاعة إذا تواصلت المساعدات الإنسانية إلى الفئات الأكثر ضعفا.

ولفت البيان أن المجاعة تضرب حاليا أجزاء من ولاية الوحدة، ويعني إعلان المجاعة رسميا أن المواطنين بدأوا بالفعل يموتون من الجوع.

وقال ممثل الفاو في جنوب السودان سيرجي تيسوت "أصبحت المجاعة واقع مأساوي في أجزاء من جنوب السودان وأن أسوأ مخاوفنا تحققت.. أن كثير من العائلات استنفدت كل الوسائل لديها للبقاء على قيد الحياة".

وأضاف تيسوت "إن المواطنين أغلبهم مزارعين وأن الحرب عطلت الزراعة، لذلك فقدوا مواشيهم وحتى الأدوات الزراعية".

ونوه التقرير إلى أن 14 من 23 مقاطعة تم تقييمها تعاني من سوء التغذية الحاد، وقال ممثل اليونيسف في جنوب السودان جيرمي هوبكنز "إن أكثر من مليون طفل حاليا يعانون من سوء التغذية الحاد في جميع أنحاء البلاد أكثر من ربع مليون طفل هم بالفعل يعانون من سوء التغذية الحاد، إذا لم نصل لهؤلاء الأطفال بالمساعدات العاجلة فإن العديد منهم سيلقى حتفه".

وأضاف "اننا نحث جميع الأطراف على السماح للمنظمات الإنسانية بالوصول غير المقيد إلى السكان المتضررين حتى نتمكن من مساعدة الفئات الضعيفة ومنع وقوع كارثة إنسانية أخرى".

وأجرت وكالات الأمم المتحدة وغيرها من الشركاء عمليات إغاثة واسعة النطاق منذ بدء النزاع في الدولة الوليدة 2013 وتكثفت تلك الجهود في العام 2016 للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة الإنسانية.

وفي العام 2016 قال برنامج الاغذية العالمي انه وصل إلى 4 ملايين شخص بالمساعدات الغذائية في جنوب السودان بما في ذلك المساعدة النقدية التي بلغت 13.8 مليون دولار وأكثر من 265.000 طن متري من الإمدادات الغذائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.