Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إعلان نتيجة الأساس بجنوب دارفور والوالي يقر بتدني المستوى وتزايد التسرب

نيالا 9 أبريل 2016 ـ أقر والي جنوب دارفور آدم الفكي بتدني مستوى التلاميذ في نتيجة امتحانات شهادة الأساس التي أعلنت في نيالا، السبت، ونبه إلى أن الولاية تعاني من تسرب التلاميذ في سن الدراسة من واقع عدد الجالسين للامتحانات.

والي جنوب دارفور آدم الفكي
والي جنوب دارفور آدم الفكي
وأبان الوالي أن سكان الولاية حوالي 5 ملايين نسمة، وعليه كان يجب أن يكون الجالسين 100 ألف طالب وليس نحو 38 ألف طالب.

وأعلن وزير التربية والتعليم بولاية جنوب دارفور نتيجة مرحلة الأساس بنسبة نجاح بلغت 69% بتدني 2% من العام السابق، وجلس لامتحان شهادة الأساس، بحسب الوزير، أكثر من 38135 تلميذ وتلميذة للعام الدراسي 2015 ـ 2016.

وقال والي الولاية لدى مخاطبته المؤتمر الصحفي بنيالا السبت، إن السبب الرئيسي وراء تدني مستوى التلاميذ هو قلة الإجلاس المدرسي للطلاب بالاضافة للنقص الحاد في الفصول.

وأوضح أن أكثر من 3134 فصلا مبنية بالمواد المحلية “القش”، وأشار الى أن الولاية بها ما يقارب 5 ملايين نسمة ويجب أن يفوق عدد الجالسين لامتحان الأساس 100 ألف طالب.

وذكر الفكي أن ولايته وفرت 60 ألف وحدة إجلاس بصورة عاجلة لحل أزمة الإجلاس في المدارس يتم توزيعها قبل فتح المدارس في نهاية شهر يونيو المقبل إلى جانب توفير 20 مكينة طوب “بلك” لصناعة الطوب بدلا عن الاعتماد على المواد المحلية في بناء الفصول المدرسية.

وتعهد ببذل قصارى جهده لتوفير الكتاب المدرسي داعيا الى أهمية النقل الدوري للمعلمين كل سنتين لتجويد الأداء وخلق فرص متساوية في التدريب والتأهيل.

من جهته قال وزير التربية والتعليم محمد عبد الله هشام ان تردي البيئة المدرسية والنقص الحاد في الكتاب المدرسي يشكلان السبب الرئيس وراء التدني اللافت في مستوى التلاميذ بالولاية.

وأضاف أن النتيجة أظهرت مؤشرات سالبة في المستوى يتوجب التوقف عندها لمعالجة المشكلة قبل انطلاق العام الدراسي المقبل منوها الى وجود خلل كبير في مادتي الرياضيات والإنجليزي ما يتطلب توفير التدريب الجيد للمعلمين وتأهيلهم لتجاوز الخلل.

وأوضح الوزير أن ثلاثة تلاميذ أحرزوا المرتبة الأولى بعد حصولهم على 277 درجة، وأعلن أن محلية “نتيقة” أحرزت المرتبة الأولى من بين 21 محلية بالولاية بنسبة نجاح بلغت 99,7%، بينما حلت محلية الوحدة في المرتبة الثانية بنسبة نجاح 90%.

Leave a Reply

Your email address will not be published.