الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 حزيران (يونيو) 2016

اعتداء عناصر للجيش على وكلاء نيابة يتسبب في أزمة بشرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2016 ـ تسببت أزمة بين النيابة العامة بالولاية وبعض ضباط القوات المسلحة بالضعين عاصمة ولاية شرق دارفور في اغلاق النيابات بالولاية الى أجل غير مسمى، قبل أن ينجح اجتماع مع لجنة أمن الولاية في رفع تعليق عمل النيابات.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، قال وكلاء النيابة إنه تم رفع تعليق عمل النيابات بعد اجتماع مع لجنة أمن الولاية، وذلك مراعاة لظروف الولاية الأمنية، مع استمرار الاجراءات القانوينة ضد أفراد القوات المسلحة.

وأفادت مصادر "سودان تربيون" أن رئيس النيابة العامة لولاية شرق دارفور، المستشار عبد الناصر عبد القادر باهي قرر، يوم الأربعاء، إغلاق النيابات بالولاية لأجل غير مسمى احتجاجاً على تعرض وكلاء نيابة للضرب والإعتقال وسط سوق الضعين على أيدي عناصر تتبع للقوات المسلحة.

وروى بيان صادر عن وكلاء النيابة الذين تعرضوا للضرب تفاصيل الواقعة، موردا أن ثلاثة من وكلاء النيابة هم منتصر التجاني ابازين، ومحمد ابراهيم علي حسن، ووليد أحمد محمود، تعرضوا الثلاثاء الى الإعتداء بالضرب من قبل بعض منتسبي القوات المسلحة بقيادة الملازم أول فضل السيد التابع للقوات العازلة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور.

وأوضح البيان أن الإعتداء وقع وسط سوق الضعين وامام ملأ من المواطنين، وأضاف "قام الملازم أول بتوجيه أفراده بضرب وكلاء النيابة ورفعهم في السيارات التابعة للقوات المسلحة بعد التأكد من هويتهم، واخذوا بطاقة أحد وكلاء النيابة وهي بطرفهم حتى الآن، ومن ثم رفعوه في السيارة".

وطبقاً للبيان فإن سائق السيارة الخاصة بوكلاء النيابة ذهب إلى السوق فوجد الطريق مغلق امامه بسيارات تتبع للجيش وحين تنبيههم عبر "البوري" لإفساح الطريق اعتدوا عليه وحطموا السيارة قبل أن يحتجزوه في موقع خاص بالجيش داخل السوق.

وتابع "اتصل السائق بنا وعلى إثره ذهبنا للوقوف على الوضع فطردنا الضابط وطلب منا مغادرة المكان فوراً فطلبنا منه تسليمنا السيارة واطلاق سراح السائق لكنه رفض.. ودون تردد أمر أفراد قوته برفعنا في السيارات وحينما رفضنا ضربنا بالعصي".

وأوضح البيان أن وكلاء النيابة قاموا بكافة الإجراءات القانونية والإدارية وتم إغلاق النيابة الى أجل غير مسمى، حتى يتم حسم الأمر، وزاد "سنحسم هذا الأمر ونرد للنيابة العامة حقها.. لن نتركه يمر مرور الكرام".

وأفاد شهود عيان أن سيارة الجيش كانت متوقفة أمام بنك النيلين بالضعين، بينما كان الضابط في الخيمة مع جنوده، عندم صدمت سيارة النيابة سيارة الجيش من الخلف ما أحدث اضراراً، وحينما طلب منه الضابط الحضور رفض، الأمر الذي جعله يرسل قوة من جنوده لإحضاره بالقوة، قبل أن يتم اخلاء سبيله عقب التعرف عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.