الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 حزيران (يونيو) 2016

اعتداء عناصر للجيش على وكلاء نيابة يتسبب في أزمة بشرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2016 ـ تسببت أزمة بين النيابة العامة بالولاية وبعض ضباط القوات المسلحة بالضعين عاصمة ولاية شرق دارفور في اغلاق النيابات بالولاية الى أجل غير مسمى، قبل أن ينجح اجتماع مع لجنة أمن الولاية في رفع تعليق عمل النيابات.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، قال وكلاء النيابة إنه تم رفع تعليق عمل النيابات بعد اجتماع مع لجنة أمن الولاية، وذلك مراعاة لظروف الولاية الأمنية، مع استمرار الاجراءات القانوينة ضد أفراد القوات المسلحة.

وأفادت مصادر "سودان تربيون" أن رئيس النيابة العامة لولاية شرق دارفور، المستشار عبد الناصر عبد القادر باهي قرر، يوم الأربعاء، إغلاق النيابات بالولاية لأجل غير مسمى احتجاجاً على تعرض وكلاء نيابة للضرب والإعتقال وسط سوق الضعين على أيدي عناصر تتبع للقوات المسلحة.

وروى بيان صادر عن وكلاء النيابة الذين تعرضوا للضرب تفاصيل الواقعة، موردا أن ثلاثة من وكلاء النيابة هم منتصر التجاني ابازين، ومحمد ابراهيم علي حسن، ووليد أحمد محمود، تعرضوا الثلاثاء الى الإعتداء بالضرب من قبل بعض منتسبي القوات المسلحة بقيادة الملازم أول فضل السيد التابع للقوات العازلة بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور.

وأوضح البيان أن الإعتداء وقع وسط سوق الضعين وامام ملأ من المواطنين، وأضاف "قام الملازم أول بتوجيه أفراده بضرب وكلاء النيابة ورفعهم في السيارات التابعة للقوات المسلحة بعد التأكد من هويتهم، واخذوا بطاقة أحد وكلاء النيابة وهي بطرفهم حتى الآن، ومن ثم رفعوه في السيارة".

وطبقاً للبيان فإن سائق السيارة الخاصة بوكلاء النيابة ذهب إلى السوق فوجد الطريق مغلق امامه بسيارات تتبع للجيش وحين تنبيههم عبر "البوري" لإفساح الطريق اعتدوا عليه وحطموا السيارة قبل أن يحتجزوه في موقع خاص بالجيش داخل السوق.

وتابع "اتصل السائق بنا وعلى إثره ذهبنا للوقوف على الوضع فطردنا الضابط وطلب منا مغادرة المكان فوراً فطلبنا منه تسليمنا السيارة واطلاق سراح السائق لكنه رفض.. ودون تردد أمر أفراد قوته برفعنا في السيارات وحينما رفضنا ضربنا بالعصي".

وأوضح البيان أن وكلاء النيابة قاموا بكافة الإجراءات القانونية والإدارية وتم إغلاق النيابة الى أجل غير مسمى، حتى يتم حسم الأمر، وزاد "سنحسم هذا الأمر ونرد للنيابة العامة حقها.. لن نتركه يمر مرور الكرام".

وأفاد شهود عيان أن سيارة الجيش كانت متوقفة أمام بنك النيلين بالضعين، بينما كان الضابط في الخيمة مع جنوده، عندم صدمت سيارة النيابة سيارة الجيش من الخلف ما أحدث اضراراً، وحينما طلب منه الضابط الحضور رفض، الأمر الذي جعله يرسل قوة من جنوده لإحضاره بالقوة، قبل أن يتم اخلاء سبيله عقب التعرف عليه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.