الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

إغلاق جزئي للصيدليات بالخرطوم احتجاجا على تحرير سعر الدواء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2016 ـ أعلنت نحو مائتي صيدلية بالخرطوم الإغلاق جزئيا يوم السبت احتجاجا على توقف بنك السودان عن توفير العملات الصعبة لاستيراد الأدوية، ما رفع أسعارها بنسبة 100% ـ 150%، ودعا اتحاد الصيادلة لندوة للبحث عن معالجات ترفع للحكومة.

JPEG - 137.7 كيلوبايت
صيادلة محتجون أمام مقر مسجل تنظيمات العمل في الخرطوم (صورة إرشيفية)

وقرر بنك السودان المركزي قبل أسبوعين التوقف عن توفير الدولار لشركات استيراد الأدوية بسعر 7.5 جنيهات، ما يعني لجوء الشركات إلى السوق الموازي للحصول على الدولار الذي بلغ حاليا نحو 17.5 جنيه. وفي السابق كان البنك المركزي يخصص 10% من النقد الأجنبي المتحقق من الصادرات غير البترولية لدعم استيراد الأدوية.

وأبلغ رئيس اتحاد الصيادلة السودانيين صلاح الدين إبراهيم "سودان تربيون"، الجمعة، أن أسعار الدواء تضاعفت مرتين إلى ثلاث مرات جراء قرار بنك السودان، مؤكدا أن نسبة الزيادة في سعر الأدوية الحساسة والغالية بلغت ما بين 100% ـ 150%.

وأقر إبراهيم بأن هناك العشرات من الصيدليات في ولاية الخرطوم ستتوقف عن العمل يوم السبت احتجاجا على رفع الدعم الحكومي عن الأدوية، موضحا أن اللجنة التمهيدية لأصحاب الصيدليات التي دعت للاحتجاج كان في طريقه إلى التقنين.

وقال إن اتحاد الصيادلة يعتبر دعوة لجنة أصحاب الصيدليات احدى طرق التعبير للفت الانتباه لسلبيات قرار بنك السودان، لأنهم أكثر الفئات التي تحتك مع مواطنين ربما يحملون أصحاب الصيدليات مسؤولية رفع أسعار الدواء.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن اللجنة التمهيدية لأصحاب الصيدليات دعت لإغلاق جزئي للصيدليات يوم السبت من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساءً رفضا لسياسات بنك السودان الاخيرة، مطالبة الحكومة بالتراجع عن هذه "القرارات الكارثية".

وقالت اللجنة التي أفادت بأن نحو 200 صيدلية بالخرطوم ستشارك في الاحتجاج: "اننا كأصحاب صيدليات نحس بألم حقيقي عندما نتصور كيف سيتعامل المواطن مع مثل هذه الزياده المفاجأة.. المواطنون سيحملوننا مسؤولية ذلك".

وناشدت اللجنة اتحاد الصيادلة بإتخذا موقف واضح تجاه ما اسمته "الأزمة الصحية الوطنية" كما دعت أصحاب الصيدليات للمشاركة في ندوة دعا لها الاتحاد الصيادلة مساء السبت "لتوحيد أهل المهنة في كلمه سواء".

يذكر أن بيانا صدر يوم الجمعة من اتحاد الصيادلة يؤكد إلغاء الندوة لمزيد من التشاور حول الأمر، لكن رئيس الاتحاد أفاد "سودان تربيون" بأن الندوة قائمة وأن البيان المعني صدر عن عضو في الاتحاد بدون الرجوع إلى المكتب التنفيذي.

وصدر بيان مضاد لاحقا من اتحاد الصيادلة السودانيين يؤكد قيام الندوة التي ستعقد مساء السبت بدار الصيادلة في الخرطوم.

وقال صلاح الدين إبراهيم أن الندوة التي تشارك فيها قطاعات المصنعين والمستوردين والشركات الوسيطة وأصحاب الصيدليات وصيادلة المجتمع، ستحاول لوصول إلى معالجات في شكل رؤية تمثل اتحاد الصيادلة بغرض طرحها على مسؤولي الحكومة.

وبعد أن حرر بنك السودان سعر صرف الدولار جزئيا، أردفت وزارة المالية الخطوة بتحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية لإقتصاد البلاد.

وكانت أولى آثار القرارات الإقتصادية زيادة تعرفة المواصلات الداخلية في المدن بنحو، 50% ورحلات البصات السفرية بنسبة 20% وأسعار تذاكر الطيران بنسبة 165%، وسط مخاوف من أن تطال زيادات الأسعار الخبز وبقية الخدمات والسلع الاستهلاكية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.