الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 تموز (يوليو) 2016

إفلات إثنين من منسوبي (العدل والمساواة السودانية) بعد احتجاز لثلاثة أعوام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يوليو 2016- أعلنت حركة (العدل والمساواة السودانية) بقيادة العميد بخيت عبد الكريم دبجو، فرار اثنين من قياداتها الذين كانت تحتجزهم حركة (العدل والمساواة) التي يتزعمها جبريل ابراهيم في أحد السجون بدولة جنوب السودان.

JPEG - 21.7 كيلوبايت
علي بترول، وعيسي الحسن، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الخميس 28 يوليو 2016

وظهرالرجلان وهما علي عبد الرحمن بترول، وعيسي محمد الحسن، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الخميس، وأكدا استمرار احتجاز تسعة آخرين من منسوبي الحركة كرهائن .

وأمضى الاسيرين ثلاثة سنوات في معتقلات (العدل والمساواة) مع عدد من قيادات المكتب التنفيذي للحركة بعد أسرهم أثناء معركة "امنا التشادية" 2013م والتي راح ضحيتها "11" من عضوية الحركة الموقعة على السلام مع الحكومة السودانية.

وشكا بترول خلال حديثه في المؤتمر الصحفي من معاملة قاسية طوال فترة الاحتجاز لدى حركة جبريل .

وقال " تم تقييدنا بالجنازير ورفعنا في السيارات، وفي أوقات تدخل بنا حركة العدل والمساواة المعارك على متن سياراتها".

وتمكن بترول وعيسى من الهرب حسب افادتهما بعد تعرض معسكر الحركة الى هجوم من جيش رياك مشار استولى فيه المهاجمون على المعسكر.

في غضون ذلك، دعا المسؤول السياسي للحركة نهار عثمان نهار لتعلية روح التسامح التى تحلى بها العائدين.

وقال"من يأتون للسلام نرحب بهم ولكن عليهم ان يحلوا قضايا الحق الخاص مع الاسر".

وطالب نهار جبريل بإطلاق سراح بقية الأسرى إن كان يرغب في سلام واستقرار لدارفور، مُبيناً أن الحركة بعد معركتي"ديم زبير" و"قوز دنقو" انتهت سياسياً وعسكرياً.

وفي العام 2013 إنشقت العدل والمساواة السودانية عن الحركة الأم، التي يقودها جبريل ابراهيم الذي اشتبك جنوده في مايو من ذات العام مع المنشقين على الحدود السودانية التشادية. وإغتيل رئيس الحركة محمد بشر ونائبه، اركو سليمان ضحية بعد نحو شهر من توقيعهما على اتفاق سلام مع الحكومة السودانية في الدوحة


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.