الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

إمام الحرم المكي يزور حاضرتي الرزيقات والمعاليا بدارفور للتوسط بين القبيلتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2016 ـ أعلنت حكومة شرق دارفور أن إمام الحرم المكي خالد الغامدي سيصل إلى الولاية يوم الجمعة، حيث يزور حاضرتي قبيلتي الرزيقات والمعاليا في الضعين وأبوكارنكا للتوسط في أحد أطول النزاعات القبلية في الإقليم.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وتعيش قبيلتا الرزيقات والمعاليا في صراع دائم منذ العام 1966 بسبب النزاع حول ملكية الأرض "الحاكورة" حيث يدعي كلا الطرفين احقيته بالأراضي وراح ضحية لهذا الصراع ما لا يقل عن ألفي شخص بالاضافة الى حالات نزوح بعد حرق قرى بأكملها.

وقال والي شرق دارفور أنس عمر "إن الولاية أكملت كافة ترتيباتها لاستقبال إمام الحرم المكي الشريف خالد الغامدي الذي سيصل الولاية يوم الجمعة".

وأكد الوالي للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الخميس، أن إمام الحرم المكي سيضع حجر الأساس لمجمع الضعين الإسلامي ومجمع الملك سلمان الإسلامي بمحلية أبوكارنكا بجانب تفقده لمجمع البشير الاسلامي.

وأوضح أن الغامدي سيؤدي صلاة الجمعة بمسجد الضعين وسيخاطب الفعاليات الأهلية بمحليتي الضعين وأبوكارنكا، قائلا "إن هذه الزيارة تعتبر مكسباً كبيراً لولاية شرق دارفور ومواطنيها".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن الضعين تعتبر حاضرة قبيلة الرزيقات، بينما تعد أبوكارنكا حاضرة قبيلة المعاليا.

واجتمع الغامدي الذي بدأ زيارة للسودان الأسبوع الماضي مع ممثلين من القبيلتين بمكة في موسم الحج الأخير، لإجراء مصالحة بينهما، وسط ترحيب ممثلي الطرفين بالمبادرة حيث أبديا تجاوبا كبيرا لتحقيق المصالحة.

وفشلت عدة مؤتمرات صلح قبلي بين الرزيقات والمعاليا كان آخرها في مدينة مروي بالولاية الشمالية في العام 2015 برعاية خاصة من النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح.

ووقعت قبيلة الرزيقات على وثيقة صالح قبلي مع بطن من قبيلة المعاليا في الشهور الماضية في الوقت الذي يرفض فيه المعاليا الحل الجزئي.

إلى ذلك التقى الغامدي والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين، يوم الخميس، وأكد الوالي عمق العلاقة وتطورها مع المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا، مشيرا إلى مساندة السودان للمملكة في حماية المقدسات الإسلامية.

وطالب الوالي بأن تكون زيارة إمام الحرم المكي للسودان بشكل سنوي في إطار برنامج مشترك للدعوة والاستفادة منه كداعية في تنظيم محاضرات حول القضايا المعاصرة وزيارة بقية الولايات.

وقال الغامدي "إن السعودية والسودان في خندق واحد.. ديننا واحد وبيننا قواسم مشتركة عديدة وسنستمر في نشر الحق والخير والسلام".

وكان إمام الحرم المكي قد زار الجمعة الماضية مسيد الشيخ الخليفة الكباشي وهو مسيد لأهل التصوف بالسودان برفقة رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية إسماعيل عثمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.