الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 نيسان (أبريل) 2015

"إمنستي" تحث الحكومة السودانية على "رد الإعتبار" للمعتقلين المفرج عنهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2015- طالبت منظمة العفو الدولية"إمنستي" السلطات السودانية، بما اسمته رد الاعتبار لثلاثة من قادة احزاب المعارضة الذين أفرج عنهم قبل أيام بعد إعتقال إمتد لأكثر من مائة يوم، أعقب توقيعهم إتفاقا سياسيا مع جماعة الجبهة الثورية المسلحة، التي تقاتلها الحكومة السودانية في ثلاث جبهات.
وقرر وزير العدل السوداني الاسبوع الماضي حفظ البلاغ المدون في مواجهة كل من رئيس تحالف المعارضة فاروق أبوعيسي ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي، استنادا على سلطاته المنصوص عليها في المادة 58 من القانون الجنائي.

واعتقل جهاز الأمن أبوعيسى ومدني، إلى جانب عقار ومدير مكتبه، في 6 ديسمبر الماضي، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق "نداء السودان" مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي، الأمر الذي أغضب الحكومة، وعدته تفاهما يرمي لتقويض النظام، وتصعيد العمل المسلح، حيث واجه المعتقلين تهما تصل عقوبتها حد الاعدام، قبل أن يوقف وزير العدل المحاكمة ويفرج عنهم .

وتدعو الوثيقة، الموقع عليها بين قوى المعارضة السودانية، التي توحد جماعات المعارضة السودانية، بما فيها المسلحة منها، إلى وضع حد للحرب وتفكيك دولة الحزب الحاكم الواحد، وإلى إحلال سلام شامل وإجراء تحولات ديمقراطية في السودان.

و قال المدير الإقليمي لبرنامج شرق أفريقيا والقرن الأفريقي والبحيرات العظمى في منظمة العفو الدولية، موثوني وانييكي إن "هؤلاء الرجال الثلاثة اعتقلوا تعسفاً لسبب وحيد هو ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير"

وأشار الى أن المنظمة طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم ، غير أن الأمر استغرق 124 يوماً كي يأمر وزير العدل برد الدعوى الموجهة ضدهم، وأضاف " كان من الواضح أنها انبثقت عن دوافع سياسية."

وأسترسل المسؤول في بيان صحفى قائلا "ينبغي على حكومة السودان الآن أن تقدم للرجال الثلاثة الشكل المناسب من رد الاعتبار عما مروا بهم من اعتقال تعسفي. كما ينبغي أن تمنع وقوع أي اعتقالات تعسفية أو غير قانونية جديدة، ولا سيما في سياق الانتخابات."

ومضى موثوني وانييكي إلى القول: " أن حقيقة أن قادة المعارضة الثلاثة اعتقلوا واحتجزوا تعسفاً، وأنه لم يخل سبيلهم إلا نتيجة تدخل وزير العدل، إنما تسلط الضوء على مدى انعدام المصداقية والاستقلالية لدى النظام القضائي السوداني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.