الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 كانون الثاني (يناير) 2012

إنشاء ولايتين جديدتين في دارفور وتعديلات في مناصب الولاة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يناير 2012 — أجرى الرئيس السوداني عمر البشير أمس تعديلات على هيكلة وولاة اقليم دارفور بإصداره ثلاثة مراسيم جمهورية بموجبها تم إنشاء ولايتي وسط وشرق دارفور وتم تعيين ولاة جدد في هذه الولايات مع احتفظ البعض بمنصبه.

وتجئ هذه القرارات المرتقبة بعد أكثر من خمسة اشهر على توقيع وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بين الحكومة وحركة التحرير والعدل التي تنص على إنشاء هاتين الولايتين.

وبموجب المراسم الجمهورية التي أصدرها البشير أمس الثلاثاء أزيح الشرتاي جعفر عبدالحكم من موقعه واليا لغرب دارفور وعين مستشارا في رئاسة الجمهورية وانتقل عبد الحميد موسى كاشا كبور واليا لولاية شرق دارفور بعد إقالته من ولاية جنوب دارفور. واحتفظ عثمان كبر بولاية شمال دارفور.

ومن بين الولاة الجدد حيدر قالوا كوما اتيم الذي عين واليا لولاية غرب دارفور وهو أحد نواب رئيس حركة التحرير والعدالة ويجي تعيينه في هذه الولاية نسبة لانتمائه لقبيلة المساليت التي تسكن المنطقة.

وعين المؤتمر الوطني اثنان من أعضائه على ولايات وسط دارفور وجنوب دارفور.

وتم اختيار حماد إسماعيل حماد عبد الكريم وهو من قيادات دارفور التى كانت تؤيد حتى وقت قريب حزب المؤتمر الشعبى المعارض واليا على جنوب دارفور.

واختير يوسف تبن موسى واليا على وسط دارفور وهو وزير سابق للبنى التحتية والتنمية العمرانية فى ولاية الخرطوم و خريج هندسة مدنية جامعة الخرطوم حاصل على ماجستير مباني من المملكة المتحدة وأستاذ بكلية الهندسة بجامعتي الخرطوم والسودان وله خبرة واسعة فى تصميم المباني وشبكات المياه والأعمال المدنية

وكان مجلس الوزراء السودانى صادق قبل عدة اشهر على قانون الغاء وإنشاء ولايات بدارفور لسنة 2011م ،ونص القانون على تقسيم دارفور لخمس ولايات ،هى جنوب دارفور وعاصمتها نيالا وتتكون من عشر محليات ، ولاية شرق دارفور عاصمتها الضعين تتكون من خمس محليات ، غرب دارفور وعاصمتها الجنينة وتتكون من ثماني محليات ، ولاية وسط دارفور وعاصمتها زالنجي وتتكون من ثماني محليات .

وارجع المجلس انشاء الولايات الجديدة أنفاذاً لرغبات أهالي دارفور التي ترجع الى العام 1994م ،والتي طالبت بأنشاء خمس ولايات بدارفور، وتجسيداً لتوصيات ملتقي أهل دارفور في العام 2008م وتمشياً مع مقتضيات استراتيجية سلام دارفور بما تتمتع به هاتين الولايتين من كثافة سكانية ومساحة شاسعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.