الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 أيار (مايو) 2016

إنعقاد اللجنة الرئاسية العليا السودانية ـ المصرية بالخرطوم بعد أسبوع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2016 ـ تبدأ في الخرطوم يومي 25 و26 من مايو الحالي اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا السودانية ـ المصرية، بمشاركة 7 وكلاء وزارات لمناقشة أعمال 29 لجنة متخصصة في قضايا البلدين.

JPEG - 126.7 كيلوبايت
مراسم التوقيع على إنشاء اللجنة القنصلية بين السودان ومصر بالخرطوم ـ الأحد 28 فبراير 2016 "صورة لسودان تربيون"

وستكون من بين القضايا محل النقاش المعابر البرية بين البلدين، وممتلكات المعدنين السودانيين لدى السلطات المصرية ومسار التحقيق في مقتل 16 سودانيا بسيناء في نوفمبر الماضي.

وطبقا لصحيفة "السوداني" الصادرة، الأربعاء، بالخرطوم فإن عددا من الخبراء والمختصين سيشاركون في اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا السودانية ـ المصرية يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

ويترأس وفد السودان وكيل وزارة الخارجية السفير عبد الغني والجانب المصري مساعد وزير الخارجية لدول الجوار السفير أسامة المجدوب.

وتنقسم اللجنة الرئاسية الى ثلاثة مستويات تبدأ أعمالها باجتماعات على مستوى وكلاء الوزارات والخبراء ثم يليه الاجتماع الوزاري برئاسة وزيري خارجية البلدين ثم تختتم أعمالها باجتماعات قمة رئاسية بمشاركة عدد من الوزراء والمختصين.

وتنعقد اجتماعات الخبراء وكبار المسؤولين في الخرطوم، بينما تستضيف القاهرة الاجتماع الوزاري والقمة الرئاسية، حيث يحدد موعد انعقادهما بالتنسيق بين البلدين في وقت لاحق.

واتفق السودان ومصر على ترفيع اللجنة الوزارية العليا المشتركة إلى لجنة رئاسية يتزعمها الرئيسان عمر البشير وعبد الفتاح السيسي.

وكان مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم، قد وجه الأمانة العدلية للحزب، بالشروع في إعداد مذكرة ودراسة كاملة لمشكلة حلايب وشلاتين تحوي مقترحات لحل المشكلة، تعين الحزب والجهاز التنفيذي للدولة في هذا الملف.

ويتنازع السودان ومصر منذ أكثر من 50 عاما على تبعية حلايب الذي فرضت مصر سيطرتها العسكرية عليه منذ العام 1995. ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: "حلايب وأبو رماد وشلاتين".

في سياق متصل كشف وزير النقل والطرق والجسور السوداني، مكاوي محمد عوض، عن زيارة مرتقبة لوزير النقل المصري، جلال سعيد، للخرطوم نهاية مايو الحالي، لبحث القضايا المتعلقة بمعبر اشكيت الرابط بين السودان ومصر.

وقال مكاوي في تصريحات صحفية عقب لقائه نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن، يوم الثلاثاء، إن اللقاء تناول التحديات والمشاكل التي تواجه تقديم الخدمات في مجال الطرق والمعابر والموانئ والطرق العابرة للدول المجاورة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(الإسلام هو الحل) 2016-12-09 07:14:04 بابكرفيصل بابكر boulkea@gmail.com درجت جماعات الإسلام السياسي وفي مقدمتها جماعة الأخوان المسلمين على ترديد شعار "الإسلام هو الحل" وجعلت منه الأساس الذي تستند إليه في إستمالة عواطف البسطاء من الناس وكسبهم لصِّفها بإعتبار (...)

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.