الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

البشير لـ (بوتين): السودان بحاجة للحماية من عدائية أميركا

separation
increase
decrease
separation
separation

سوشي 23 نوفمبر 2017 ـ قال الرئيس عمر البشير إن السودان بحاجة للحماية من التصرفات “العدائية” الأميركية رغم رفع واشنطن مؤخرا الحظر الذي فرضته على بلاده طوال عشرين عاما.

JPEG - 42.3 كيلوبايت
بوتين والبشير اجتمعا في سوشي الروسية الخميس 23 نوفمبر 2017 (وكالات)

ودخل الرئيس السوداني، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في اجتماع موسع، بمنتجع سوتشي على ضفاف البحر الأسود، الخميس، بحثا خلاله عدد من القضايا أبرزها العسكرية والتعاون في مجال الطاقة.

وقال البشير خلال اجتماعه النادر ببوتين “نعتقد أن ما حصل في بلادنا ..هو كذلك نتيجة السياسة الأميركية”.

وأضاف “إننا بحاجة للحماية من التصرفات العدائية الأميركية بما فيها منطقة البحر الأحمر”.

وأبدى عزمه على بحث هذه المسألة مع روسيا.

وقررت واشنطن في أكتوبر الماضي رفع بعض العقوبات المفروضة على السودان لكنها ابقت عليه في لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وقال الرئيس السوداني ان “الوضع في البحر الأحمر يثير قلقنا، ونعتقد أن التدخل الأميركي في تلك المنطقة يمثل مشكلة أيضا، ونريد التباحث في هذا الموضوع من منظور استخدام القواعد العسكرية في البحر الأحمر”.

وأكد خلال لقائه بوتين ان “مواقفنا حيال سوريا متطابقة ونرى أن السلام غير ممكن من دون الرئيس بشار الأسد”.

واعتبر “ما يحدث في سوريا هو نتيجة التدخل الأميركي هناك”.

وتابع "خسارة سوريا كانت حتمية مع التدخل الأميركي فيها، لكن تدخل روسيا في الوقت المناسب أنقذ سوريا".

وقال الرئيس السوداني في تصريحات صحفية بعد جلسة المباحثات ـ بحسب وكالة (سبوتينك): "اتفقنا مع وزير الدفاع الروسي على إطلاق برنامج كبير لإعادة تجهيز قواتنا المسلحة".

وتابع "يجب التذكير بأن السلاح الذي نمتلكه روسي الصنع، وهذا ينطبق على القوات البرية والجوية أيضا".

وأضاف: "سبق أن أجرينا ووزير الدفاع الروسي محادثة جيدة هذا الصباح، واتفقنا معه على أن روسيا ستساعد في تنفيذ البرنامج الذي نطلقه حاليا لتحديث عتاد قواتنا المسلحة".

وأشار الرئيس السوداني إلى رغبة بلاده في رفع التمثيل العسكري مع روسيا إلى مستوى مستشارين.

من جهته، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره السوداني، أن هناك آفاق واسعة للتعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمجالات الأخرى. وكشف أن بلاده تخطط لتوريد ما يصل إلى مليون طن من الحبوب إلى السودان في العام الحالي.

وأضاف "لدينا آفاق جيدة في مجال الاقتصاد. في مجال الطاقة، هنا يأتي التنقيب والاستخراج وتبادل الموارد".

وأوضح بوتين أن هناك آفاق ليس فقط في صناعة المحروقات، بل وفي الطاقة الكهربائية، وفي تطوير النووي السلمي، مضيفا "بشكل عام، هناك الكثير من توجهات التعاون".

البشير: لولا الدعم الروسي لدخل السودان في اشكالات كبيرة

وأشاد السودان بالدعم الذي ظلت تقدمه له روسيا في مجلس الأمن ومجلس حقوق الانسان "ما جنب البلاد الدخول في نفق كان يراد لها الدخول فيه".

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور لوكالة السودان للأنباء إن الرئيس البشير قدم شكر السودان وتقديره لروسيا لدعمها المستمر للسودان في المحافل الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الانسان.

وأكد غندور أن الرئيس أشار بصورة واضحة إلى أنه "لولا الدعم الروسي للسودان في مجلس الأمن لدخل السودان في اشكالات كبيرة".

وأضاف أن البشير طالب باستمرار الدعم الروسي للسودان في مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف وغيرها، حماية للسودان من أي تدخلات خارجية تمس أمنه واستقراره.

وقال وزير الخارجية إن الرئيس البشير أشار بصورة خاصة الى المحاولات الرامية لإيقاف تصدير الذهب السوداني.

وأفاد أن الرئيس بوتين أكد للبشير أن بلاده تعرف أن السودان يمضي بقوة في المنطقة وأن له دور مهم فيها، ووعد باستمرار دعم روسيا للسودان في كل المحافل، قبل أن يشكر السودان لوقوفه مع روسيا في كل المحافل الدولية سواءً في نيويورك أو جنيف أو لاهاي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.