الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 أيار (مايو) 2017

إنفجارات نيالا تقتل 8 أشخاص وتفتح الباب أمام عمليات نهب واسعة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 22 مايو 2017- استغلت مجموعات متفلتة حادثة إنفجار المستودع الرئيسي للأسلحة والذخائر، التابع لقوات الدعم السريع بحي "المطار " في نيالا عاصمة جنوب دارفور،الأحد، بممارسة عمليات نهب مسلح واسعة قبل انتشار الأجهزة الأمنية التي صرفت كل جهودها للسيطرة علي آثار الإنفجار الضخم الذي ارتفع عدد ضحاياه الى ثمانية علاوة على عشرات المصابين.

JPEG - 47.4 كيلوبايت
الإنفجار أجبر عشرات الأسر على الرحيل بعد تدمير منازلهم (سودان تربيون)

وتمكن مسلحون من نهب سيارة تابعة لمسؤول بالاتحاد الوطني للشباب السوداني، وأخرى لمنظمة التضامن للإغاثة والتنمية بالإضافة الي سيارات مملوكة لمواطنين بينما عمدت مجموعة لنهب الهواتف النقالة بشوارع المدينة الرئيسية.

وأبلغ مصدر مسؤول (سودان تربيون) الإثنين، أن الانفجارات شملت 8 مستودعات رئيسية للأسلحة والذخائر التابعة لقوات الدعم السريع مما ادي الي وفاة ما لايقل عن 8 من المواطنين بالاضافة الي اصابة العشرات بجراح جراء تطاير الشظايا.

ونزحت عشرات الأسر القاطنة بأحياء " المطار" و"المصانع " المجاورين لموقع الانفجار الي المناطق الجنوبية لنيالا بسبب تضرر منازلهم وإنهيارها جراء سقوط القذائف والهزة الأرضية الناجمة عن الإنفجار.

وقال عضو اللجنة الشعبية لحي المصانع محمد عبدالله لـ ( سودان تربيون) الإثنين، ان ما لا يقل عن 300 منزل تدمرت بشكل كامل ولم تعد صالحة للسكن ، بينما تعرض مئات المنازل لثقوب بواسطة شظايا المقذوفات.

وبحسب المسؤول الذي فضل عدم كشف هويته لعدم تخويله بالتصريح فإن الانفجار أدى لهزة أرضية عميفة، سببت دمارا للمساكن القريبة نتيجة لإنفجار الأسلحة الكبيرة مشيرا الي أن خطورة بعض الاسلحة قد تستمر 72 ساعة محذرا المواطنين من الاقتراب من أماكن الخطر وعدم التعامل مع اي أجسام غريبة خاصة وان العديد من المقذوفات لم تتفجر بعد لعدم اصطدامها بأجسام صلبة .

ورجح أن يكون إنفجار مخزن الأسلحة ناتج عن تماس كهربائي، مستبعدا أن يكون الحادث تم نتيجة أيادي تخريبية مؤكدا أن التحقيقات حول أسباب الانفجار مستمرة، قبل أن يشير الى تخليف الحادثة خسائر بالغة في العتاد الحربي .

ووقعت الانفجارات العنيفة مساء الأحد تزامناً مع احتفالات تخريج الدفعة الخامسة لقوات (الدعم السريع) باستاد مدينة نيالا مما أشاع حالة من الهلع وسط المواطنين، خاصة بعد انتشار شائعات بدخول قوات الحركات المتمردة للمدينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.