الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

إهرامات البجراوية في السودان تحت الضوء مجددا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أغسطس 2017 ـ تتلقى إهرامات البجراوية في شمال السودان المزيد من تسليط الأضواء عندما تستضيف في 27 سبتمبر القادم اليوم العالمي للسياحة ما يشكل عاملا لمنافسة نظيراتها المصرية بالجيزة والتي تحظى بشهرة عالمية.

JPEG - 31.1 كيلوبايت
إهرامات البجراوية على بعد 250 كلم شمالي العاصمة السودانية الخرطوم

وفي مارس 2017 سلطت زيارة لوالدة أمير قطر، الشيخة موزا بنت ناصر، الضوء على إهرامات للحضارة النوبية في شمال السودان تكاد تكون شبه منسية في ذاكرة السياحة العالمية.

وقال وزير السياحة والآثار والحياة البرية بالسودان محمد أبوزيد مصطفى، إن اختيار إهرامات البجراوية الواقعة في ولاية نهر النيل للاحتفال باليوم العالمي للسياحة أواخر سبتمبر وملتقى وزراء السياحة هذا العام، "يأتي لتعزيز موقعها كواجهة سياحية واستثمارية ومحرك للاقتصاد القومي وللترويج للتراث الحضاري والمعالم السياحية البارزة بالبلاد".

وإهرامات البجراوية الواقعة على بعد 250 كلم شمالي العاصمة السودانية الخرطوم، تنتشر بها بقايا معقل المملكة المروية القديمة، التي كانت قائمة في الفترة الزمنية من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع.

ورغم تعرض هذه الإهرامات ـ التي تضم 32 موقعا أثريا ـ للنهب من الآثاريين الأوربيين الذين زاروها في القرن التاسع عشر، لكن قنوات مقابر جوفية تمتد لأمتار من كل هرم جهة الشرق وتؤدي إلى حجرة الدفن المليئة بالتماثيل والمجوهرات، ما زالت مجهولة.

وبحسب وزير اﻻستثمار والصناعة والسياحة بوﻻية نهر النيل محمود محمد محمود فإنه تم اختيار الولاية لاستضافة احتفال اليوم العالمي للسياحة على أن يعقد لقاء تفاكري لوزراء السياحة بالولايات يوم 28 سبتمبر بمشاركة رئاسة الجمهورية وضيوف من خارج وداخل البلاد.

وأوضح أن الاحتفال الرئيسي سيكون بدولة قطر واﻻحتفال بالسودان سيكون بأهرامات البجراوية، ما سينعكس ايجابيا على الجانب السياحي للمنطقة.

ومنذ العام 2013 بدأت قطرا مشروعا لاستكشاف وتطوير الآثار في السودان بتكلفة بلغت 135 مليون دولار وهو أكبر مبلغ تم تقديمه لدعم الآثار السودانية.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية في البجراوية بعد شهور من إعادة عضوية السودان في المنظمة الدولية في أغسطس الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.