الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 آب (أغسطس) 2017

إهرامات البجراوية في السودان تحت الضوء مجددا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أغسطس 2017 ـ تتلقى إهرامات البجراوية في شمال السودان المزيد من تسليط الأضواء عندما تستضيف في 27 سبتمبر القادم اليوم العالمي للسياحة ما يشكل عاملا لمنافسة نظيراتها المصرية بالجيزة والتي تحظى بشهرة عالمية.

JPEG - 31.1 كيلوبايت
إهرامات البجراوية على بعد 250 كلم شمالي العاصمة السودانية الخرطوم

وفي مارس 2017 سلطت زيارة لوالدة أمير قطر، الشيخة موزا بنت ناصر، الضوء على إهرامات للحضارة النوبية في شمال السودان تكاد تكون شبه منسية في ذاكرة السياحة العالمية.

وقال وزير السياحة والآثار والحياة البرية بالسودان محمد أبوزيد مصطفى، إن اختيار إهرامات البجراوية الواقعة في ولاية نهر النيل للاحتفال باليوم العالمي للسياحة أواخر سبتمبر وملتقى وزراء السياحة هذا العام، "يأتي لتعزيز موقعها كواجهة سياحية واستثمارية ومحرك للاقتصاد القومي وللترويج للتراث الحضاري والمعالم السياحية البارزة بالبلاد".

وإهرامات البجراوية الواقعة على بعد 250 كلم شمالي العاصمة السودانية الخرطوم، تنتشر بها بقايا معقل المملكة المروية القديمة، التي كانت قائمة في الفترة الزمنية من القرن الثامن قبل الميلاد إلى القرن الرابع.

ورغم تعرض هذه الإهرامات ـ التي تضم 32 موقعا أثريا ـ للنهب من الآثاريين الأوربيين الذين زاروها في القرن التاسع عشر، لكن قنوات مقابر جوفية تمتد لأمتار من كل هرم جهة الشرق وتؤدي إلى حجرة الدفن المليئة بالتماثيل والمجوهرات، ما زالت مجهولة.

وبحسب وزير اﻻستثمار والصناعة والسياحة بوﻻية نهر النيل محمود محمد محمود فإنه تم اختيار الولاية لاستضافة احتفال اليوم العالمي للسياحة على أن يعقد لقاء تفاكري لوزراء السياحة بالولايات يوم 28 سبتمبر بمشاركة رئاسة الجمهورية وضيوف من خارج وداخل البلاد.

وأوضح أن الاحتفال الرئيسي سيكون بدولة قطر واﻻحتفال بالسودان سيكون بأهرامات البجراوية، ما سينعكس ايجابيا على الجانب السياحي للمنطقة.

ومنذ العام 2013 بدأت قطرا مشروعا لاستكشاف وتطوير الآثار في السودان بتكلفة بلغت 135 مليون دولار وهو أكبر مبلغ تم تقديمه لدعم الآثار السودانية.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية في البجراوية بعد شهور من إعادة عضوية السودان في المنظمة الدولية في أغسطس الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.