الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

إيطاليا تعلن القبض على ارهابي تونسي في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2016 ـ كشفت السلطات الإيطالية عن اعتقال تونسي في السودان بناءً على مذكرة توقيف دولية صادرة عن القضاء الإيطالي تدينه بـالارهاب.

JPEG - 68.8 كيلوبايت
خارطة بثتها حركة (داعش) توضح ما اسمته بدولة الخلافة الإسلامية

وقالت إدارة مكافحة الإرهاب الإيطالية "إن تونسياً مداناً بتهم تتعلق بالإرهاب اعتقل في السودان بناءً على مذكرة توقيف دولية صادرة عن القضاء الإيطالي"، مضيفة أن معز فزاني المعروف باسم "أبو نسيم"، تم توقيفه الأثنين في العاصمة السودانية الخرطوم.

واوضح السيناتور الإيطالي جياكومو ستوتشي حسب "فرانس برس" أن عناصر المخابرات لعبوا دورا رئيسيا في العثور على هذا التونسي المعروف باسم أبو نسيم واسمه الحقيقي معز فيزاني الذي كان يقود مؤخرا عناصر داعش بالقرب من ميناء صبراتة شمال غرب ليبيا.

ورحب ستوتشي الذي يرأس لجنة برلمانية تشرف على المخابرات الإيطالية، بكون هذا الرجل الذي يمثل "تهديدا محددا لأمن جميع المواطنين الغربيين، لم يعد طليقا".

وسبق أن سلمت السلطات السودانية في نوفمبر من العام الماضي، أمينو صديق أوغوشي المشتبه بضلوعه في التفجير الذى استهدف محطة حافلات "نيانيا" بأبوجا، ونسب إلى جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتطرفة، وقتل خلال الحادث 70 شخصاً، وجرح 124 آخرون.

كما سلمت في العام 1994 إلييتش راميريز سانشيز المشهور بـ"كارلوس الثعلب" لفرنسا والتي حوكم فيها بالمؤبد لارتكابه جرائم ارهابية.

ونقلت وسائل أعلام تونسية أن المخابرات الإيطالية نجحت في مراقبة القيادي الارهابي أبو نسيم الذي فرّ من الاراضي الليبية عقب فشل الهجوم الارهابي الذي استهدف مدينة بن قردان في شهر مارس الماضي.

كما تمكنت من إقناع السلطات السودانية باعتقاله لخطورته الكبرى، والتهديد الذي يشكله على السودان وإيطاليا معاً إذا نجح في مغادرة البلاد، مطالبةً بتسليمه للسلطات الإيطالية، بعد أن صدر ضده حكم.

وفزاني صادر بحقه حكم من محكمة ميلانو عام 2014 بالسجن 5 سنوات و8 أشهر، بتهمة تشكيل عصابة إجرامية ذات أهداف إرهابية، بعدما ثبت قيامه بأنشطة تجنيد لصالح تنظيم داعش في إيطاليا.

وأوردت مكافحة الأيطالية أن فزاني ولد في تونس عام 1969، وتوجه إلى أفغانستان مطلع التسعينيات والتحق بتنظيم القاعدة، ثم وصل إلى إيطاليا عام 1997 حيث عمل بشكل نشط ضمن خلية “الجماعة السلفية للدعوة والقتال” ومقرها ميلانو على تجنيد مقاتلين لإرسالهم إلى أفغانستان.

وقالت إنه في عام 2009 تم إلقاء القبض عليه وحوكم بتهمة تشكيل عصابة إجرامية، وطرد عام 2012 إلى تونس قبل انتهاء المحاكمة التي أدانته بحكم قطعي عام 2014.

وأشارت إلى أن فزاني يرجح أنه قام بالتوجه إلى ليبيا في 2012، ثم سوريا عام 2013، حيث قام بتدريب مقاتلين تابعين لتنظيم داعش.

لكنه عاد إلى ليبيا مجدداً عام 2014، ثم لم يلبث أن غادرها إلى السودان بعد ذلك بأشهر قليلة، حيث تم التعرف على هويته بفضل تعاون السلطات السودانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.