الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 2 تموز (يوليو) 2018

(إيقاد) تؤجل العقوبات على أطراف نزاع جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 يوليو 2018 ـ عقب التوقيع على إعلان الخرطوم في 27 يونيو، أرجأ مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) قراره السابق بفرض عقوبات على منتهكي اتفاق وقف الأعمال العدائية في جنوب السودان.

JPEG - 60.2 كيلوبايت
البشير وموسفيني شاركا في لقاء مفتاحي بين كير ومشار قبل بدء المفاوضات الجنوبية ـ الجنوبية بالخرطوم يونيو 2018

وعقد مجلس وزراء الإيقاد اجتماعا في نواكشوط، موريتانيا في 30 يونيو، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، لمناقشة التقدم المحرز في عملية إعادة تنشيط السلام منذ اجتماعها الأخير في أديس أبابا الأسبوع الماضي.

ورحب المجلس بالتقدم الذي تم إحرازه في المحادثات المباشرة في الخرطوم وإعلان وقف دائم لإطلاق النار في جنوب السودان.

وقال بيان تلقته (سودان تربيون) الأحد "بالنظر إلى آخر التطورات في عملية السلام والحاجة إلى تنفيذ وقف إطلاق النار الدائم وتحقيق اتفاق سلام شامل، فإنه ليس من المفيد اتباع إجراءات عقابية في هذه المرحلة".

وفي إحاطة إعلامية إلى رؤساء الدول والحكومات في الإيقاد في 21 يونيو، طلب مبعوث الهيئة إلى جنوب السودان إسماعيل وايس من قادة الكتلة الإقليمية الموافقة على التدابير العقابية التي أقرها المجلس خلال دورته العادية الثانية والستين.

ومع ذلك، كلف قادة الهيئة مجلس الوزراء "بتوجيه المجلس إلى إعطاء توجيهات للمبعوث الخاص لجنوب السودان حول المهام المتبقية لمنتدى إعادة تنشيط السلام رفيع المستوى على هامش اجتماعات الاتحاد الأفريقي في موريتانيا.ك

خارطة طريق للسلام

وقررت لجنة الاتحاد الأفريقي المعنية بجنوب السودان وضع خطة لإحلال السلام في البلاد المضطربة وإنقاذ ملايين المدنيين المتأثرين بأربع سنوات ونصف من الحرب الأهلية.

وفي اجتماع عُقد على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في موريتانيا في 30 يونيو، عقدت اللجنة المخصصة الرفيعة المستوى المعنية بجنوب السودان التابعة للاتحاد الأفريقي اجتماعها السابع بشأن جنوب السودان.

وركزت المناقشات على كيفية تقديم الدعم الفعال لجهود هيئة الإيقاد لإنهاء الصراع في جنوب السودان الذي يزعزع استقرار البلدان المجاورة.

واتفق الاجتماع الذي ترأسه الرئيس الرواندي بول كاجامي على أنه ينبغي لأفريقيا "أن تضطلع بمسؤولياتها بالكامل وأن تخلق كل الشروط اللازمة لإنهاء الحرب في جنوب السودان ".

وقرر الاجتماع كذلك وضع خارطة طريق لتوجيه أعماله "بما في ذلك فرض إجراءات عقابية ضد من ينتهكون وقف إطلاق النار ويعرقلون جهود السلام".

واُنتقد الاتحاد الأفريقي لأنه لم يكن له دور قيادي في صراع جنوب السودان حيث اُتهمت دول الإيقاد بالتصرف وفقا لمصالحها المتضاربة في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.