الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تموز (يوليو) 2017

(إيقاد) تدعو إلى تضافر الجهود لاستعادة السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 يوليو 2017- بدأ مجلس الوزراء التابع للهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (الإيقاد) الاثنين، مراجعة التقدم الذى تم احرازه والتشاور حول سبل تنشيط عملية السلام فى جنوب السودان .

JPEG - 18.1 كيلوبايت
اجتماع ايقاد في اديس أبابا

وجدد الاجتماع الذي يعقد في العاصمة جوبا دعوات إلى جميع الأطراف المتحاربة لدعم عملية تنشيط اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015.

وخلال افتتاح الدورة الاستثنائية ال58 لاجتماع الكتلة الاقليمية، اكد رئيس مجلس وزراء الإيقاد، وزير خارجية اثيوبيا، وركنيه جيبيهو على ضرورة أجراء عملية ملائمة وشاملة وقابلة للحياة في الدولة التي تنهكها الحرب الأهلية .

وتعهد مجلس الوزراء بتداول عملية السلام في جنوب السودان والمنتدى المزمع عقده على مستوى رفيع مع مختلف أصحاب المصلحة، بمن فيهم ممثلو المجتمع الدولي والمنظمات الدينية والشخصيات البارزة والشباب والنساء والمجتمع المدني.

ومن المتوقع أيضا أن يقوم أعضاء المجلس بدعوة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير قبل الانتهاء من أعمالهم .

وكذلك من المتوقع ان يطلع رئيس اللجنة المشتركة لرصد وتقييم عملية السلام في جنوب السودان فستوس موغاى ووزير خارجية جنوب السودان دينق الور كول والمبعوث الخاص للايقاد الى جنوب السودان مجلس وزراء الإيقاد على الوضع الحالى فى جنوب السودان.

وفى الشهر الماضى دعا زعماء الايقاد فى اجتماع عقد فى اديس ابابا الى تنشيط اتفاق سلام جنوب السودان 2015 قائلا ان اتفاق السلام هو الحل السياسى الوحيد للبلاد للخروج من أزمتها .

وكان رئيس الوزراء الاثيوبى هايلي ماريام ديسالين رأس القمة الاستثنائية التى عقدتها الايقاد وحضرها رئيسا السودان واوغندا والنائب الاول لرئيس جنوب السودان ورئيس وزراء الصومال بجانب وزراء خارجية كينيا وجيبوتى.

ورحب قادة الهيئة الحكومية بإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد في جنوب السودان، ودعوا الرئيس كير إلى متابعة التنفيذ الصارم لوقف إطلاق النار.

كما حثت القمة كير على ضمان احترام قادته الميدانيين لوقف اطلاق النار، واتخاذ اجراءات سريعة ضد من ينتهكون قراره.

ورحب الزعماء أيضا بإطلاق الرئيس كير للحوار الوطني في 22 مايو وحثوا حكومة الوحدة على جعل العملية شاملة ووشفافة .

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه حينها رياك مشار بتهمة التآمر عليه.

وقتل عشرات الالاف من الاشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في اسوأ اعمال عنف شهدتها جنوب السودان منذ ان انفصل عن السودان في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)

الفاتح عروة مناضلاً 2017-09-17 10:41:31 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) قبل أيام عرضت قناة اس 24 على شاشتها حوارا اجراه مديرها الاستاذ الطاهر حسن التوم مع العميد عبد العزيز خالد قائد تنظيم قوات التحالف السوداني الذي كان قد اعتمد نهج الكفاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.