الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تموز (يوليو) 2017

(إيقاد) تدعو إلى تضافر الجهود لاستعادة السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 يوليو 2017- بدأ مجلس الوزراء التابع للهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (الإيقاد) الاثنين، مراجعة التقدم الذى تم احرازه والتشاور حول سبل تنشيط عملية السلام فى جنوب السودان .

JPEG - 18.1 كيلوبايت
اجتماع ايقاد في اديس أبابا

وجدد الاجتماع الذي يعقد في العاصمة جوبا دعوات إلى جميع الأطراف المتحاربة لدعم عملية تنشيط اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015.

وخلال افتتاح الدورة الاستثنائية ال58 لاجتماع الكتلة الاقليمية، اكد رئيس مجلس وزراء الإيقاد، وزير خارجية اثيوبيا، وركنيه جيبيهو على ضرورة أجراء عملية ملائمة وشاملة وقابلة للحياة في الدولة التي تنهكها الحرب الأهلية .

وتعهد مجلس الوزراء بتداول عملية السلام في جنوب السودان والمنتدى المزمع عقده على مستوى رفيع مع مختلف أصحاب المصلحة، بمن فيهم ممثلو المجتمع الدولي والمنظمات الدينية والشخصيات البارزة والشباب والنساء والمجتمع المدني.

ومن المتوقع أيضا أن يقوم أعضاء المجلس بدعوة رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير قبل الانتهاء من أعمالهم .

وكذلك من المتوقع ان يطلع رئيس اللجنة المشتركة لرصد وتقييم عملية السلام في جنوب السودان فستوس موغاى ووزير خارجية جنوب السودان دينق الور كول والمبعوث الخاص للايقاد الى جنوب السودان مجلس وزراء الإيقاد على الوضع الحالى فى جنوب السودان.

وفى الشهر الماضى دعا زعماء الايقاد فى اجتماع عقد فى اديس ابابا الى تنشيط اتفاق سلام جنوب السودان 2015 قائلا ان اتفاق السلام هو الحل السياسى الوحيد للبلاد للخروج من أزمتها .

وكان رئيس الوزراء الاثيوبى هايلي ماريام ديسالين رأس القمة الاستثنائية التى عقدتها الايقاد وحضرها رئيسا السودان واوغندا والنائب الاول لرئيس جنوب السودان ورئيس وزراء الصومال بجانب وزراء خارجية كينيا وجيبوتى.

ورحب قادة الهيئة الحكومية بإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد في جنوب السودان، ودعوا الرئيس كير إلى متابعة التنفيذ الصارم لوقف إطلاق النار.

كما حثت القمة كير على ضمان احترام قادته الميدانيين لوقف اطلاق النار، واتخاذ اجراءات سريعة ضد من ينتهكون قراره.

ورحب الزعماء أيضا بإطلاق الرئيس كير للحوار الوطني في 22 مايو وحثوا حكومة الوحدة على جعل العملية شاملة ووشفافة .

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه حينها رياك مشار بتهمة التآمر عليه.

وقتل عشرات الالاف من الاشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في اسوأ اعمال عنف شهدتها جنوب السودان منذ ان انفصل عن السودان في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.