الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

(إيقاد) تلوح بتسمية رافضي اتفاق جنوب السودان بـ (معرقلي السلام)

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 17 نوفمبر 2018 ـ هدد مجلس وزراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) بتسمية المجموعات التي رفضت التوقيع على اتفاقية السلام المنشطة في جنوب السودان "بالجماعات المعرقلة" للسلام

PNG - 200 كيلوبايت
الجنرال توماس سيريلو سواكا (صورة من يوتيوب)

واتخذت الخطوة في اجتماع عقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا السبت 16 نوفمبر بمشاركة وزراء خارجية الإيقاد.

وقال بيان صدر في نهاية الاجتماع "يوجه المجلس مبعوث الإيقاد الخاص لجنوب السودان للتواصل مع أصحاب المصلحة في جنوب السودان وأي مجموعات متحاربة من غير الموقّعين على اتفاقية السلام المنشطة للانضمام إلى تنفيذها، وإلا سيتم وصفهم بمعرقلي عملية السلام ".

وليس من الواضح ما إذا كانت هذه الخطوة ستقتصر على استبعاد المجموعات الرافضة للاتفاق من جهود إعادة الهيكلة في مرحلة ما بعد الصراع أو ستفرض عقوبات إضافية على قادتها.

في اجتماع عُقد في 30 سبتمبر 2018، انتخبت مجموعات المعارضة توماس سيريلو ساوكا كزعيم لفصائلها في تحالف المعارضة في جنوب السودان وأكدت أنها "ستواصل العمل الجاد من أجل تحقيق سلام حقيقي ودائم ومستدام لشعب جنوب السودان ولإرساء سيادة القانون والعدالة في البلاد ".

وتدعو مجموعة سواكا إلى إنشاء نظام فيدرالي حقيقي في جنوب السودان، كما تقول إنها تريد الحد من تدخل السودان وأوغندا في عملية التنفيذ حيث ينظر إليهما كحلفاء للرئيس سلفا كير.

كما تخشى الإيقاد والمجتمع الدولي من أن يؤدي وجود جيوب يسيطر عليها المتمردون في البلاد إلى عرقلة تنفيذ الترتيبات الأمنية في البلاد.

كما أن عدم وجود مبادرات إقليمية ودولية لجعلهم يوقعون على اتفاق السلام من شأنه أن يشجع الحكومة والموقعين الآخرين على شن هجمات على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون واستمرار العنف في البلاد.

وحث الاجتماع أمانة الإيقاد والمبعوث الخاص للهيئة لجنوب السودان على ضمان إنشاء جميع آليات ومؤسسات التنفيذ المتبقية في أقرب وقت ممكن.

كما طلب من حكومة جنوب السودان تخصيص المزيد من الموارد لتنفيذ اتفاقية السلام المنشطة.

وحضر الجلسة الافتتاحية للاجتماع ممثلون عن الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنتدى شركاء إيقاد ، والترويكا ،ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 بقلم : محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.