Thursday , 18 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ابن شمباس يحث الحكومة السودانية على تهدئة الاوضاع بمخيم “كلما”

الخرطوم 13 سبتمبر 2014- طالب الممثل الخاص المشترك وكبير الوسطاء ببعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور، محمد بن شمباس ، الحكومة السودانية بتهدئة الاوضاع المتوترة في مخيم “كلما” للنازخين بولاية جنوب دارفور وبحث مع مسؤولين رفيعى المستوى فى االخرطوم سبل دعم الحوار الوطني .
_-356.jpgودعا شمباس في إجتماعيه برئيس السلطة الاقليمية التجاني سيسي ورئيس مكتب سلام دارفور امين حسن عمر، طبقا لبيان عن البعثة اصدرته السبت الى تهدئة حالة التوترفي معسكر “كلما” للنازحين ، وناشد كل الأطراف داخل وحول المعسكر بضبط النفس والإبتعاد عن إي أفعال تدمر ما اسماه الافاق الواعدة نحو تحقيق السلام في دارفور، وأكد أن السلام في الاقليم لايتحقق الاعبرالحوار والطرق السلمية.

ونفذت الأجهزة الأمنية بولاية جنوب دارفور عمليات دهم لمخيمات النازحين شهر أغسطس الفائت ما نتج عنه اعتقال العديد من النازحين في إطار ما تسميه ملاحقة لمجرمين ارتكبوا جرائم نهب وقتل داخل مدينة نيالا.

وشكا سكان مخيم “كلما” من دهم الاجهزة الامنية للمخيم الاسبوع الماضي مما اوقع قتلى وجرحى وسط النازحين جراء الاستخدام المفرط للقوة من الاجهزة الامنية ، لكن والى جنوب دارفور ادم محمود جار النبى اتهم مجموعات موالية لزعيم حركة تحرير السودان عبد الواحد نور بتحريض سكان المخيم على الاحتجاج ورفع شعارات منائة للحكومة ومؤيدة لعبد الواحد وقال ان امرأة واحدة لقيت مصرعها على يد احد المتظاهرين وان الجانى جرى تسليمه لشرطة “يوناميد” بالمخيم .

وعبرت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور “يوناميد” في وقت سابق عن أسفها لاقتحام القوات الحكومية لمعسكرات النزوح بالولاية وقالت ان البعثة ستبذل قصارى جهدها لتقليل الآثار الناجمة من عمليات دهم معسكرات النازحين.

وسبق أن طالب رئيس بعثة يوناميد محمد بن شمباس حكومة الولاية بضرورة التنسيق مع البعثة وشيوخ المعسكرات حال قيام الأجهزة الأمنية بمداهمة المخيمات.

واجتمع بن شمباس الخميس الى رئيس السلطة الاقليمية لدارفور ورئيس مكتب تنفيذ سلام دارفور كل على حده واطلعهما على المخرجات الايجابية للاجتماع الثلاثي الذى عٌقد في 9 سبتمبر بالدوحة وضمه وكل من نائب رئيس الوزراء القطري ورئيس فريق الإتحاد الافريقي العالي المستوى المعني بالتنفيذ، خصوصاً حول الجهود المبذولة لضم الحركات غير الموقعة لطاولة الحوار الوطني.

وبحث الاجتماع الذي انعقد الثلاثاء الماضي طبقا لوكالة الانباء القطرية ، آخر تطورات عملية السلام في دارفور، وسير تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وخاصة في مجال الترتيبات الأمنية والتي تم في إطارها مؤخراً إدماج أكثر من 1300 من عناصر حركة العدل والمساواة في صفوف القوات النظامية السودانية.

كما ناقش المسؤول القطري مع أمبيكي وبن شمباس جهود الوساطة الإفريقية الجارية لإلحاق حركات دارفور المسلحة غير الموقعة على وثيقة الدوحة للسلام في دارفور بعملية السلام على أساس وثيقة الدوحة، وإشراكها في الحوار الوطني بالسودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.