الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 شباط (فبراير) 2018

أبوعيسى: الإفراج عن بعض المعتقلين تمييز لتقسيم المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 فبراير 2018 ـ قال رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني المعارض في السودان فاروق أبوعيسى، إن إطلاق السلطات الأمنية سراح بعض المعتقلين والاحتفاظ بآخرين، تمييز قصد منه تقسيم المعارضة.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
فاروق ابو عيسى رئيس قوى الاجماع الوطني المعارض

وأخلت السلطات السودانية مساء الأحد سبيل عشرات المعتقلين، وأبقت على آخرين، جرى توقيفهم منذ مطلع يناير الماضي على خلفية احتجاجات ضد الغلاء.

وحازت قيادات في حزب الأمة القومي على النصيب الأكبر من قرار الإفراج بينما لا زالت زعامات الحزب الشيوعي والمؤتمر السوداني علاوة على عدد من الصحفيين قيد الاعتقال.

وقال أبوعيسى في تصريح مسجل استمعت له (سودان تربيون) الاثنين، إن إطلاق سراح البعض "مسلك انتهازي المقصود منه تقسيم المعارضة".

وأضاف مخاطبا قادة النظام الحاكم "نحن ما عدنا قابلين للانقسام، موحدون في رفضكم وضرورة الخلاص منكم".

وتابع "لماذا هذا التمييز، أعلنتم عن إطلاق سراح كل السجناء، لم تقولوا بعضاً ولم تميزوا، الآن تميزون هذا الحزب عن ذاك وهذا مقصدكم ولكن هذه الترهات لم تعد تنطلي علينا ونحن نرفضها".

ومن بين المفرج عنهم الأمين العام لحزب الامة سارة نقد الله، وابنتي الرئيس السابق لحزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، والصحفية أمل هباني والناشطة ناهد جبر الله بجانب كل من الصادق الصديق المهدي، فضل الله برمة ناصر، وعروة الصادق وهم قيادات في حزب الامة القومي.

ولم يشمل القرار كوادر الحزب الشيوعي ولا سكرتيره السياسي محمد مختار الخطيب، كما لا زال رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير والصحفيين الحاج الموز، كمال كرار، أحمد جادين ومعتقلين آخرين قيد الحبس.

وكان مساعد الرئيس السوداني عبد الرحمن الصادق أعلن الأحد الافراج عن 80 معتقلا، وأكد أن البقية سيطلق سراحهم بعد اكتمال الإجراءات، دون أن يحدد موعدا للخطوة.

ونشر ناشطون أسماء ما يزيد عن 45 سياسيا وناشطا لا زالوا قيد الاعتقال، كما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات عنيفة لتمييز السلطات معتقلي حزب الأمة والافراج عنهم دون سواهم من قادة المعارضة.

إلى ذلك قال بيان لقوى الاجماع تلقته (سودان تربيون) إن قرار السلطات تمخض عن إطلاق سراح عدد محدود من المعتقلات والمعتقلين.

وزاد "جاء ذلك بعد مؤتمر صحفي بائس أوكل لمساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدى في رسالة واضحة وفاضحة المدلولات".

وأوضح أن عدم إطلاق سراح الجميع، دفع الأسر للمبيت نساء وأطفالا ولا يزالون أمام سجن كوبر في انتظار إطلاق سراح البقية من المعتقلين.

وأضاف "علما بأن الأسر لم تجد حتى الآن أي تفسير من أي جهة عن أسباب عدم إطلاق سراح ذويهم، رغم أن القرار أشار الى إطلاق سراح كل المعتقلين، ما أثار القلق والتكهنات لدي الأسر".

وأكد التحالف المعارض أنه منتبه الى محاولات النظام استثمار قرار إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بما يخدم سياساته من جهة، وما يؤدى إلى شق وحدة المعارضة من جهة أخرى لاحتواء الحراك الجماهيري المنظم الذي تقوده المعارضة.

وتابع "إن هذا المخطط اللئيم لن يمر كما يخطط له زبانية السلطة وجهاز أمنها، إيمانا منا بأن الحراك الشعبي تحرسه وتقوده الآن إرادة الجماهير التي حددت بوصلتها برفض سياسات النظام وتصعيده النضال حتى تكتمل حلقات النصر بإسقاط النظام عبر الانتفاضة الشعبية والعصيان المدني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.