الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 5 آب (أغسطس) 2013

اتجاه لتحرير سوق الدواء وسط تحذيرات من ارتفاع اسعاره

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 اغسطس 2013- كشفت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم الاثنين عن بروز إتجاه قوي لتحرير أسعار الدواء، في وقت حذر إتحاد الصيادلة السودانيين وجمعية حماية المستهلك من الخطوة التى ستؤدى لارتفاع أسعاره في ظل ضعف الرقابة عليه.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
المستشفيات الحكومية تعاني من تردٍ كبير واتهامات بتصفيتها لصالح المشافي الخاصة

وكانت غرفة مستوردي الأدوية دفعت بطعن للمحكمة الدستورية في لوائح المجلس القومي للأدوية والسموم المتعلق بتسعير الأدوية والطالبة بتحرير أسعار الدواء .

واكد الامين العام بالانابة لإتحاد الصيادلة والامين العام لجمعية حماية المستهلك ياسر ميرغني لـلصحفيين ان تسعير الادوية ضمن اختصاصات المجلس وفقا للمادة (6) من قانونه والتي نصت على ان المجلس هي السلطة القومية المختصة بوضع المواصفات والضوابط والشروط الخاصة بعمليات الاستيراد والتصنيع والرقابة والتخزين والتسعير .

مشيرا الى الضرر على المواطن في حال موافقة المحكمة على تحرير الاسعار عقب استماعها لراي المجلس خلال 15يوما في ظل احتكار بعض المستوردين لبعض الاصناف بما يقود الى ارتفاع لاسعار مع ضعف الرقابة عليها مبينا ان المستوردين يعلمون بضعف سلطة المجلس مشددا على وجوب عودة مقرالمجلس لداخل حوش وزارة الصحة الاتحادية .

وكانت كشفت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السابقة أميرة الفاضل ، أن نسبة الفقر في البلاد وصلت إلى (46%)،في وقت يعتزم الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان توزيع استمارة قياس مستوى الفقر بالبلاد في العام 2014 وسط دعوات المعارضة بتنحي النظام الحاكم لتسببه في الازمة الاقتصادية بتوسيع نطاق الحروب.

وابان آخر مسح للفقر في عام 2009 قبل انفصال الجنوب، أن 46% من سكان الشمال تحت خط الفقر 57,6% من سكان الريف, وكانت وزارة الرعاية الاجتماعية اوردت ان هناك مليوني عائلة فقيرة في السودان بينها 300 الف عائلة معدمة ولاتجد قوت يومها ويتزامن المسح مع ازمة اقتصادية حيث توقع محللون اقتصاديون تزايد معدلات الفقر بشكل لافت في السودان.

ولم يستبعد الخبير الاقتصادي حسن ساتي تجاوز معدلات الفقر لحاجز 95% في العام 2013 بسبب تراجع الزراعة وزحف سكان الريف الى المدن وتوسع نطاق النزاعات المسلحة وقال ساتي " هناك ازمة طاحنة تستدعي من الحكومة مراجعة سياساتها الاقتصادية لكن قبل ذلك عليها ان تقدم قدرا من التنازلات على صعيد الاوضاع السياسية ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.