الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اتحاد الصحفيين يدفع الغرامة ويخرج صاحب (التيار) من السجن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2017 ـ بادر اتحاد الصحفيين السودانيين، الثلاثاء، إلى دفع غرامة عن رئيس تحرير صحيفة "التيار" لإخراجه من السجن الذي قضى فيه يوما كاملا بعد أن رفض دفع غرامة حكمت بها المحكمة يوم الإثنين.

JPEG - 84.1 كيلوبايت
رئيس تحرير صحيفة (التيار) لدى خروجه من سجن أمدرمان ـ 24 أكتوبر 2017 (صورة من مواقع تواصل اجتماعي)

وتم ترحيل ناشر ورئيس تحرير "التيار" عثمان ميرغني إلى سجن أمدرمان، شمالي الخرطوم، بعد أن رفض دفع غرامة قضت بها محكمة الصحافة في قضية نشر الشاكي فيها جهاز الأمن والمخابرات منذ العام 2013.

وقال ميرغني لـ "سودان تربيون" إنه "الآن خارج أسوار السجن بعد أن بادر اتحاد الصحفيين إلى دفع الغرامة بدون علمي".

وأكد أنه أراد برفضه دفع الغرامة تثبيت موقف بدخوله السجن "لأن القضية خطيرة بصدور حكم قضائي بسجن رئيس تحرير لأول مرة وحكم آخر قاسي بثلاث سنوات سجن بحق كاتب المقال".

وتابع قائلا "تم اطلاق سراحنا وسنرد المبلغ لاتحاد الصحفيين مع الشكر".

وحكمت المحكمة على عثمان ميرغني بالغرامة 10 ألف جنيه "نحو 470 دولار" أو السجن 6 أشهر في حالة عدم الدفع، كما قضت على كاتب المقال بروفيسور محمد زين العابدين بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ مع الالتزام بحسن السير والسلوك لخمس سنوات.

من جانبه أبلغ رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي (سودان تربيون) أن "الاتحاد بادر إلى دفع الغرامة من واقع حرصه على أن لا يقبع أي صحفي خلف قضبان السجن في قضية نشر، خاصة رئيس تحرير صحيفة كبيرة".

وأشار الرزيقي إلى أن تطبيق عقوبة السجن على ميرغني كانت ستترتب عليه آثار سالبة على صحته لجهة أنه ما زال يعاني من إصابة في عينه جراء اعتداء تعرض إليه في العام 2014 منى قبل مجهولين هاجموا مقر صحيفة "التيار".

وأكد نقيب الصحفيين احترامهم للقضاء وأحكامه، موضحا أنه بدفع الغرامة تم تطبيق حكم المحكمة.

وكانت إدارة الصحيفة تنوي تقديم استئناف للمحاكم العليا في القضية التي شكا فيها جهاز الأمن "التيار" منذ العام 2013.

وعلقت السلطات الأمنية في يونيو 2012 صحيفة "التيار" الى أجل غير معلوم، قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بعد عامين من الإيقاف بعودتها للصدور وتؤكد عدم دستورية الإيقاف.

واستعرض بروفيسور محمد زين العابدين كاتب المقال أوجه الفساد على مستويات الحكم وداخل أسرة رئيس الجمهورية في سياق تعليقه على مقابلة تلفزيونية أجريت مع الرئيس عمر البشير في فبراير 2012.

وصدرت الأحكام القضائية ضد رئيس التحرير وكاتب المقال تحت المادتين "62" و"64" من القانون الجنائي لسنة 1991 "إثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على إرتكاب ما يخل بالنظام، وإثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها"، والمادتين "24" و"35" من قانون الصحافة، مسؤوليات رئيس التحرير وأخلاقيات المهنة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.