الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اتحاد الصحفيين يدفع الغرامة ويخرج صاحب (التيار) من السجن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2017 ـ بادر اتحاد الصحفيين السودانيين، الثلاثاء، إلى دفع غرامة عن رئيس تحرير صحيفة "التيار" لإخراجه من السجن الذي قضى فيه يوما كاملا بعد أن رفض دفع غرامة حكمت بها المحكمة يوم الإثنين.

JPEG - 84.1 كيلوبايت
رئيس تحرير صحيفة (التيار) لدى خروجه من سجن أمدرمان ـ 24 أكتوبر 2017 (صورة من مواقع تواصل اجتماعي)

وتم ترحيل ناشر ورئيس تحرير "التيار" عثمان ميرغني إلى سجن أمدرمان، شمالي الخرطوم، بعد أن رفض دفع غرامة قضت بها محكمة الصحافة في قضية نشر الشاكي فيها جهاز الأمن والمخابرات منذ العام 2013.

وقال ميرغني لـ "سودان تربيون" إنه "الآن خارج أسوار السجن بعد أن بادر اتحاد الصحفيين إلى دفع الغرامة بدون علمي".

وأكد أنه أراد برفضه دفع الغرامة تثبيت موقف بدخوله السجن "لأن القضية خطيرة بصدور حكم قضائي بسجن رئيس تحرير لأول مرة وحكم آخر قاسي بثلاث سنوات سجن بحق كاتب المقال".

وتابع قائلا "تم اطلاق سراحنا وسنرد المبلغ لاتحاد الصحفيين مع الشكر".

وحكمت المحكمة على عثمان ميرغني بالغرامة 10 ألف جنيه "نحو 470 دولار" أو السجن 6 أشهر في حالة عدم الدفع، كما قضت على كاتب المقال بروفيسور محمد زين العابدين بالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ مع الالتزام بحسن السير والسلوك لخمس سنوات.

من جانبه أبلغ رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي (سودان تربيون) أن "الاتحاد بادر إلى دفع الغرامة من واقع حرصه على أن لا يقبع أي صحفي خلف قضبان السجن في قضية نشر، خاصة رئيس تحرير صحيفة كبيرة".

وأشار الرزيقي إلى أن تطبيق عقوبة السجن على ميرغني كانت ستترتب عليه آثار سالبة على صحته لجهة أنه ما زال يعاني من إصابة في عينه جراء اعتداء تعرض إليه في العام 2014 منى قبل مجهولين هاجموا مقر صحيفة "التيار".

وأكد نقيب الصحفيين احترامهم للقضاء وأحكامه، موضحا أنه بدفع الغرامة تم تطبيق حكم المحكمة.

وكانت إدارة الصحيفة تنوي تقديم استئناف للمحاكم العليا في القضية التي شكا فيها جهاز الأمن "التيار" منذ العام 2013.

وعلقت السلطات الأمنية في يونيو 2012 صحيفة "التيار" الى أجل غير معلوم، قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بعد عامين من الإيقاف بعودتها للصدور وتؤكد عدم دستورية الإيقاف.

واستعرض بروفيسور محمد زين العابدين كاتب المقال أوجه الفساد على مستويات الحكم وداخل أسرة رئيس الجمهورية في سياق تعليقه على مقابلة تلفزيونية أجريت مع الرئيس عمر البشير في فبراير 2012.

وصدرت الأحكام القضائية ضد رئيس التحرير وكاتب المقال تحت المادتين "62" و"64" من القانون الجنائي لسنة 1991 "إثارة الشعور بالتذمر بين القوات النظامية والتحريض على إرتكاب ما يخل بالنظام، وإثارة الكراهية ضد الطوائف أو بينها"، والمادتين "24" و"35" من قانون الصحافة، مسؤوليات رئيس التحرير وأخلاقيات المهنة.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.