الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 12 أيار (مايو) 2015

اتحاد الصيادلة بالخرطوم يؤيد مجلس الأدوية في صراعه ضد حكومة الولاية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 مايو 2015 ـ أيد اتحاد الصيادلة بولاية الخرطوم المجلس القومي للأدوية والسموم في معركته ضد ولاية الخرطوم حول سلطة منح التراخيص للصيدليات، وحذر من مغبة إدارة مهنة الصيدلة بقانونين متوازيين ومتعارضين في الصلاحيات، ما يؤدي لـ "الفتنة".

JPEG - 29.1 كيلوبايت
والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر

وتبدت أزمة، منذ الأسبوع الماضي، بين ولاية الخرطوم والمجلس القومي للأدوية والسموم، حيث تمسكت حكومة الولاية بالتفويض الذي منحته لإدارة الصيدلة الولائية بإصدار التراخيص للصيدليات، رغم إلغاء المجلس لهذا التفويض.

وشدد اتحاد الصيادلة بولاية الخرطوم في تعميم صحفي على ضرورة أن يسود القانون الاتحادي على الولائي باعتباره يحدد المعايير والشروط والمواصفات الأساسية التي لا يمكن تجاوزها، وطالب باحترام القوانين التي تمت اجازتها من الأجهزة التشريعية بعد جهد واستصحاب الخبرات العالمية.

وأكد الاتحاد قومية قانون الصيدلة منعا لتضارب الصلاحيات مؤكدا أن التجارب العالمية أثبتت فشل تجربة القوانين الولائية، مثلما حدث في باكستان التي سنت قوانين ولائية أدت الى وفاة وإصابة الكثيرين بسبب التضارب في الصلاحيات، ما دعا منظمة الصحة العالمية الى اصدار توصية بقومية قانون الصيدلة.

وطالب الاتحاد الولايات بإحداث التطوير الذي لا يتعارض مع القانون القومي وألا تصدر قوانين تكون موازية له مشيرا الى أن هذا يحدث عالميا.

وحذر الاتحاد من التشهير بالمؤسسات الصيدلانية واستخدامها لكسب القضية عاطفيا وأكد أن هذا لا يتوافق مع أخلاقيات المهنة.

وأوضح أن المخالفات التي أشارت إليها وزارة الصحة الولائية خطيرة، حيث أكدت وجود أدوية مغشوشة، وتسأل: "هل لديها القدرة على معرفتها وما هي الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها".

وأشار البيان الى أن هذه المخالفات هي اعتراف ضمني من الوزارة بعدم قدرتها على الرقابة وضعف الممارسة الصيدلانية، ودعا الى الاحتكام لصوت العقل والقوانين وإبعاد الاعتقادات والآراء الفردية.

وكان والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر قد أكد، السبت الماضي، أن وزارة الصحة بالولاية تمارس سلطاتها تجاه تنظيم عمل الصيدلة والسموم وفقاً للدستور والقانون الولائي، وقطع بأن الحديث عن سحب التفويض منها "لا يعني شيئا للولاية".

يشار إلى أن الوالي، أصدر قرارا، بتوصية من وزير الصحة بالولاية مأمون حميدة، قضى بتشكيل مجلس للصيدلة في ولاية الخرطوم برئاسة حسن محمد علي وعضوية 19 عضواً آخرين ممثلين لشركات الأدوية والجامعات وشرطة مكافحة المخدرات إضافة إلى ممثل المجلس الطبي السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.