الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

اتحاد العمال يحرض البرلمان على إسقاط الموازنة حال تجاهل زيادة الأجور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أكتوبر 2016 ـ حرض اتحاد عمال السودان، أعضاء البرلمان على إسقاط الموازنة العامة للدولة للعام 2017، حال تضمنت رفع الدعم الحكومي عن السلع الأساسية، وتجاهلت زيادة أجور العاملين بالدولة.

JPEG - 42.6 كيلوبايت
البرلمان السوداني

وعقد البرلمان، يوم الأثنين، جلسة في هيئة لجنة لمناقشة معاش الناس، قال إنها ستستمر لمدة ثلاثة أيام قادمة، بحضور ومشاركة الجهات ذات الصلة بينهم وزراء وخبراء وأساتذة جامعات.

وكشفت لجنة برلمانية، هذ الشهر، أن الأجر الممنوح للعامل بالدولة لا يتجاوز 20% من النفقات الضرورية للمعيشة.

وكشف وزير المالية، بدر الدين محمود، في تصريحات صحفية بالبرلمان، الأثنين، عن تفاهمات بين الوزارة واتحاد العمال للاتفاق على نسبة زيادة الأجور في الموازنة المقبلة.

وقال "إن الموازنة المقبلة ستكون أفضل حالاً من الماضية وستستجيب لزيادة أجور العمال ومخرجات الحوار الوطني، وتستهدف معدلات نمو أعلى، فضلاً عن محاصرة التضخم واتخاذ سياسات نقدية ترشيدية وتمويل الإنتاج بحيث يزيد الصادر وينخفض عجز الميزان التجاري".

وتجاهل وزير المالية الإجابة على تساؤلات الصحفيين حول ما تردد عن رفع الدعم نهائياً عن السلع في موازنة العام المقبل، رغم أنه في الأول من أكتوبر الحالي أعلن رفع الدعم عن كل السلع، وتحريرها بشكل كامل، في مشروع موازنة 2017.

واندلعت احتجاجات واسعة بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى، سقط خلالها نحو 200 شخص وفقا لمنظمة العفو الدولية، بسبب رفع الحكومة الدعم عن المحروقات في سبتمبر 2013.

وقال الوزير إن ما يهمه كوزير مالية هو توفير السلع الأساسية للمواطنين، مضيفاً "تمكنا من تحقيق ذلك ولا يوجد شخص يسأل عن الأسعار"، وأشار إلى أن الأسعار ترتفع وتنخفض موسمياً.

وأوضح أن موازنة 2016 رغم الصعوبات وما قيل عنها إلا أنها حققت نتائج ايجابية كبيرة ابرزها زيادة كبيرة في الإيرادات، والمحافظة على معدل التضخم حيث لم يتجاوز متوسطه 14.8%.

من جهته حرض عضو اتحاد العمال، يحيى حسن، أعضاء البرلمان على عدم إجازة الموازنة المقبلة حال تضمنت رفع الدعم عن السلع الأساسية، وتجاهلت زيادة أجور العاملين بالدولة، موضحا أن تحرير السلع سيصاحبه وفرة وزيادة في الأسعار ما يجعل العمال أكبر المتضررين.

وقال خلال مداخلة بجلسة البرلمان التي ناقشت معاش الناس، إنه منذ العام 2012، "كل شي ارتفع عدا الحد الأدنى لأجور العمال الثابتة في 450 جنيهاً، ما جعل الفجوة بين السوق والأجور كبيرة".

ورهن وزير المالية في سبتمبر الفائت رفع الأجور بزيادة الموارد عبر البرنامج الخماسي الذي تنفذه الدولة لإصلاح إقتصاد البلاد المتهاوي منذ انفصال جنوب السودان في يوليو 2011.

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية، أحمد المجذوب، "أن قضية معاش الناس تمثل خطاباً دينياً والتزاماً سياسياً وهدفاً استراتيجياً"، قائلا إن مشكلة زيادة الأجور ظلت حاضرة.

وطالب المجذوب بتطوير صناعة الدواء ومراجعة السياسات الضريبية واستكمال خروج الدولة من الأنشطة التجارية كافة وترقية وتطوير القطاع الخاص، وإصلاح السياسات النقدية التمويلية وإصلاح سياسة العمل والعمال. ونصح بإيقاف التوظيف في المؤسسات الحكومية.

وأشار خلال تقديمه ورقة (معاش الناس.. الوضع الراهن ورؤى المستقبل)، إلى وجود عقبات كثيرة تواجه طالبي التمويل الأصغر، وجدد مطالبته بإيقاف شراء السيارات الحكومية بما فيها سيارة رئيس البرلمان ورؤساء اللجان.

وأفاد بأن 90% من مساحات بعض المشروعات الزراعية غير مستغلة، وشدّد على مراجعة القوانين في العلاقات التعاقدية وإصلاح سياسات الاستثمار والاعتماد على نقاط القوة في الاقتصاد، ومعالجة نقاط الضعف.

إلى ذلك دفعت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بخطة شملت تحسين الأجور واستغلال كل المساحات بالمشاريع المروية كافة، وتطوير الإنتاج البستاني وتطوير استخدام حزام الصمغ العربي والاهتمام بقطاع الثروة الحيوانية ومنع تصدير اللحوم الحية.

وتوعد رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر، بمحاسبة الوزراء حال عدم تنفيذ برامجهم كجزء من مخرجات الجلسات في هيئة لجنة، وقال إن النقاش حول المعاش سيتواصل حتى الأربعاء القادم لمناقشة ملفي المياه والتعليم.

وبدأ البرلمان منذ يوم الإثنين مناقشة قضية (معاش الناس) على هيئة لجنة بعد استدعاء جميع الوزراء ووزراء الدولة والخبراء من التربويين وقادة الاتحادات المهنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

واقع مسيحيو السودان المرير وصمت دولي مخزي 2017-04-25 00:17:55 عمار عوض عند وصولي الخرطوم يوم 7 ابريل الماضي لفت انتباهي الكثير من الاشياء في صالة القدوم في مطار الخرطوم ، و اثناء انتظاري للحصول على تأشيرة الدخول ، كانت مشاعري مختلطة تجاه السوريين والمصريين والباكستانيين من جماعة (...)

العجلة والوزارة! 2017-04-22 17:55:35 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) تابعت اول أمس الثلاثاء في برنامج للاستاذ الطاهر حسن التوم بقناة (أس 24) نقاشا حامي الوطيس شارك فيه هو نفسه بطبيعة الحال، بمعية الصحافيين الكبيرين عثمان ميرغني والنور (...)

اسئلة مباشرة للنشطاء وقيادات الحركة الشعبية ونداء السودان 2017-04-21 22:08:37 مصباح اضابير التاريخ يكشف النقاط المظلمة في حاضر ومستقبل عملية السلام في السودان عمار عوض كانت سماء الخرطوم تضج فيها الزوابع السياسية ، وملبدة بغيوم الغضب الاقليمي والدولي ، على خلفية الموقف من حرب الكويت ، وما جره من (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.