الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

اتحاد الكرة السوداني يفشل مجددا في ختام الدوري الممتاز بدون أزمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أكتوبر 2016 ـ فشل اتحاد كرة القدم السوداني للموسم الثاني في إنهاء الدوري الممتاز بدون أزمة، بعد أن أعلن نادي المريخ انسحابه من مباراة التتويج أمام نده التقليدي نادي الهلال باستاد الخرطوم مساء الثلاثاء.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
مقر اتحاد الكرة السوداني في الخرطوم

وكان فريق الهلال قد انسحب من الدوري السوداني الممتاز في أكتوبر من العام الماضي احتجاجا على ما اعتبره تجاوزات من قبل اتحاد كرة القدم، إثر كسب نادي المريخ لنقاط عبر شكاوى ضد فرق منافسة في الدوري.

وتغيب المريخ عن الحضور لملعب المباراة في الوقت المحدد في تمام السادسة مساء الثلاثاء، احتجاجاً على تعامل الاتحاد السوداني لكرة القدم معه في الفترة الأخيرة، ومنح حكم المباراة فريق المريخ 15 دقيقة، قبل أن يطلق صافرته معلناً فوز الهلال نتيجة لإنسحاب المريخ.

وهدد فريق المريخ من قبل بالانسحاب عن المباراة عقب إعلان شركة "سوداني" للاتصالات الراعي الرسمي للبطولة تتويج الهلال بكأس الممتاز في المباراة الختامية، إلى جانب احتجاجه على قضية لاعب الهلال شرف الدين شيبوب التي رفضها اتحاد الكرة.

ويضع فشل اتحاد كرة القدم السوداني في اختتام بطولة الدوري للمرة الثانية أحد أعرق اتحادات كرة القدم في أفريقيا على المحك، حيث تأسس الاتحاد السوداني في عام 1936 وانضم إلى الاتحاد الدولي "فيفا" في 1948 وإلى الاتحاد الأفريقي "كاف" في 1957.

وفي يونيو الماضي دخل اتحاد كرة القدم الحالي بقيادة معتصم جعفر، في أزمة مع الحكومة بعد أن رفض الاتحاد قرارا لوزير الشباب والرياضة بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد. وتحظى اتحادات كرة القدم الوطنية بالحماية من الاتحاد الدولي الـ "فيفا" الذي يحظر أي تدخلات حكومية في أهلية الرياضة.

لكن أزمة انسحاب المريخ تضع الاتحاد للمرة الثانية أمام اختبار مواجهة أحد ناديي القمة، حيث صدرت توجيهات للاعبي المريخ من مجلس إدارة النادي، بعدم خوض المباراة في الوقت الذي كانوا يستعدون لمغادرة مقر المعسكر التدريبي صوب أستاد الخرطوم.

ودخل الهلال المتوج بالبطولة قبل عدة أسابيع إلى ملعب المباراة وسط تحية تصفيق جماهيره، حيث أجرى عملية الإحماء، وعاد إلى غرف اللاعبين تمهيدا لدخول الملعب برفقة المراقب والحكم لإجراء مراسم المباراة الرسمية، لكن نده المريخ كان قد اتخذ قراره بالإنسحاب.

وكانت شرطة ولاية الخرطوم، نشرت حوالي 7 ألاف شرطي حول ملعب استاد الخرطوم بمشاركة فصيل من الكلاب البوليسية ورجال شرطة السواري والعمليات، وأجرت تفتيشاً دقيقاً على الجماهير التي ستشهد اللقاء، كما منعت حمل الحقائب والشنط اليدوية لداخل الملعب، وذلك بعد ارهاصات بحدوث أعمال شغب.

يذكر أن فريق المريخ كان قد نجح في تأمين فوزه بالترتيب الثاني رافعا رصيد إلى 77 نقطة بعد فوزه في آخر مبارياته على فريق الأهلي شندي 2/0.

ووفقا للائحة الدوري السوداني، فإنه ينتظر معاقبة المريخ على انسحابه من المباراة أمام الهلال، بناءا على تقرير مراقب المباراة أبو القاسم العوض، الذي ستنظره اللجنة المنظمة للدوري الممتاز.

وسيكون المريخ معرضا للعقوبة وفقا للمادة "16" البند "2" من اللائحة والتي تنص على أنه: "لا يجوز لأي نادٍ أن يتخلف أو يغيب بدون عذر مقبول أو يرفض أو ينسحب عن أي مباراة من مباريات الدوري الممتاز وأي نادي يخالف هذا النص تطبق عليه الأحكام الأتية: في المباراة الأولى يعتبر مهزوما 0 ـ 2، بالإضافة إلى خصم ثلاث نقاط من رصيده وغرامة مالية لا تقل عن عشرة ألاف جنيه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.