الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

اتحاد الكرة السوداني يفشل مجددا في ختام الدوري الممتاز بدون أزمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 أكتوبر 2016 ـ فشل اتحاد كرة القدم السوداني للموسم الثاني في إنهاء الدوري الممتاز بدون أزمة، بعد أن أعلن نادي المريخ انسحابه من مباراة التتويج أمام نده التقليدي نادي الهلال باستاد الخرطوم مساء الثلاثاء.

JPEG - 16.8 كيلوبايت
مقر اتحاد الكرة السوداني في الخرطوم

وكان فريق الهلال قد انسحب من الدوري السوداني الممتاز في أكتوبر من العام الماضي احتجاجا على ما اعتبره تجاوزات من قبل اتحاد كرة القدم، إثر كسب نادي المريخ لنقاط عبر شكاوى ضد فرق منافسة في الدوري.

وتغيب المريخ عن الحضور لملعب المباراة في الوقت المحدد في تمام السادسة مساء الثلاثاء، احتجاجاً على تعامل الاتحاد السوداني لكرة القدم معه في الفترة الأخيرة، ومنح حكم المباراة فريق المريخ 15 دقيقة، قبل أن يطلق صافرته معلناً فوز الهلال نتيجة لإنسحاب المريخ.

وهدد فريق المريخ من قبل بالانسحاب عن المباراة عقب إعلان شركة "سوداني" للاتصالات الراعي الرسمي للبطولة تتويج الهلال بكأس الممتاز في المباراة الختامية، إلى جانب احتجاجه على قضية لاعب الهلال شرف الدين شيبوب التي رفضها اتحاد الكرة.

ويضع فشل اتحاد كرة القدم السوداني في اختتام بطولة الدوري للمرة الثانية أحد أعرق اتحادات كرة القدم في أفريقيا على المحك، حيث تأسس الاتحاد السوداني في عام 1936 وانضم إلى الاتحاد الدولي "فيفا" في 1948 وإلى الاتحاد الأفريقي "كاف" في 1957.

وفي يونيو الماضي دخل اتحاد كرة القدم الحالي بقيادة معتصم جعفر، في أزمة مع الحكومة بعد أن رفض الاتحاد قرارا لوزير الشباب والرياضة بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد. وتحظى اتحادات كرة القدم الوطنية بالحماية من الاتحاد الدولي الـ "فيفا" الذي يحظر أي تدخلات حكومية في أهلية الرياضة.

لكن أزمة انسحاب المريخ تضع الاتحاد للمرة الثانية أمام اختبار مواجهة أحد ناديي القمة، حيث صدرت توجيهات للاعبي المريخ من مجلس إدارة النادي، بعدم خوض المباراة في الوقت الذي كانوا يستعدون لمغادرة مقر المعسكر التدريبي صوب أستاد الخرطوم.

ودخل الهلال المتوج بالبطولة قبل عدة أسابيع إلى ملعب المباراة وسط تحية تصفيق جماهيره، حيث أجرى عملية الإحماء، وعاد إلى غرف اللاعبين تمهيدا لدخول الملعب برفقة المراقب والحكم لإجراء مراسم المباراة الرسمية، لكن نده المريخ كان قد اتخذ قراره بالإنسحاب.

وكانت شرطة ولاية الخرطوم، نشرت حوالي 7 ألاف شرطي حول ملعب استاد الخرطوم بمشاركة فصيل من الكلاب البوليسية ورجال شرطة السواري والعمليات، وأجرت تفتيشاً دقيقاً على الجماهير التي ستشهد اللقاء، كما منعت حمل الحقائب والشنط اليدوية لداخل الملعب، وذلك بعد ارهاصات بحدوث أعمال شغب.

يذكر أن فريق المريخ كان قد نجح في تأمين فوزه بالترتيب الثاني رافعا رصيد إلى 77 نقطة بعد فوزه في آخر مبارياته على فريق الأهلي شندي 2/0.

ووفقا للائحة الدوري السوداني، فإنه ينتظر معاقبة المريخ على انسحابه من المباراة أمام الهلال، بناءا على تقرير مراقب المباراة أبو القاسم العوض، الذي ستنظره اللجنة المنظمة للدوري الممتاز.

وسيكون المريخ معرضا للعقوبة وفقا للمادة "16" البند "2" من اللائحة والتي تنص على أنه: "لا يجوز لأي نادٍ أن يتخلف أو يغيب بدون عذر مقبول أو يرفض أو ينسحب عن أي مباراة من مباريات الدوري الممتاز وأي نادي يخالف هذا النص تطبق عليه الأحكام الأتية: في المباراة الأولى يعتبر مهزوما 0 ـ 2، بالإضافة إلى خصم ثلاث نقاط من رصيده وغرامة مالية لا تقل عن عشرة ألاف جنيه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)

في ذكرى الاستقلال دخول أمريكا في المسألة السودانية:1951-1953 (4) 2016-12-03 12:35:36 دكتور فيصل عبدالرحمن على طه ftaha39@gmail.com بريطانيا تطرح صيغة جديدة بشأن السودان بعد إقالة حكومة الوفد في 27 يناير 1952، كُلف علي ماهر بتشكيل الحكومة ولكنه استقال في أول مارس 1952 وخلفه أحمد نجيب الهلالي. وقد تبين من (...)

الأخوان المسلمون والرِّبا وتطبيق الحُدود الشرعية (2-2) 2016-11-25 06:41:49 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قلتُ في الجزء الأول من هذا المقال أنَّ جماعة الأخوان المسلمين تبني موقفها من قضية الحدود والعديد من القضايا الأخرى على أسس سياسية وليس إعتبارات دينية، و تناولت موقف الجماعة من قضية (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.