الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اتفاقات حول الحدود بين السودان ودولة الجنوب قبيل زيارة سلفا للخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أكتوبر 2017 ـ أقرت الخرطوم وجوبا، الثلاثاء، تفعيل الآلية السياسية الأمنية المشتركة ولجنة التحقق ومراقبة الحدود وإعادة إنتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، فضلا عن استمرار الاجتماعات المشتركة بشأن ترسيم الحدود.

JPEG - 22.2 كيلوبايت
وزيرا الدفاع بالسودان وجنوب السودان يوقعان على محضر اجتماعات ـ الخرطوم 31 أكتوبر 2017

وأكد المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي اختتام مباحثات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان، توقيع وزيري الدفاع بالبلدين، الفريق أول ركن عوض بن عوف والفريق أول كوال ميانق أجوك على محضر الاجتماعات.

وبدأت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين اجتماعات مكثفة بالخرطوم الثلاثاء تحضيرا لزيارة رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت الذي يصل الخرطوم يوم الأربعاء.

وبحسب بيان للشامي فإن محضر الاجتماعات اشتمل على تسريع تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين.

وقال "تم الاتفاق على تفعيل الآلية السياسية الأمنية المشتركة ولجنة التحقق ومراقبة الحدود وفقا لما نصت عليه الاتفاقيات السابقة في هذا الخصوص إلى جانب إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح وفتح المعابر المتفق عليها بعد استكمال الترتيبات الخاصة بذلك بواسطة اللجنة الفنية المشتركة للمعابر الحدودية".

وأتفق الجانبان ـ طبقا للشامي ـ على أن يتم تنفيذ هذه المحاور في فترة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ التوقيع عليها على أن تجتمع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بجوبا في 8 يناير القادم للمراجعة والتقويم.

إلى ذلك اتفقت المفوضية المشتركة لترسيم الحدود بين البلدين بالخرطوم يوم الثلاثاء، على رفع تقرير متكامل كل ستة أشهر حول وصف الحدود توطئة للشروع في عملية الترسيم الفعلي.

وبحث وزير الدولة بالرئاسة السودانية، الرشيد هارون، رئيس الجانب السوداني في المفوضية، مع نظيره من دولة جنوب السودان، مايكل ماكوي، وزير الإعلام، القضايا العالقة فيما يتعلق بترسيم الحدود بين البلدين والانجازات التي تحققت واعداد التقرير النهائي لرفعه لرئيسي البلدين في قمتهما المتوقع انعقادها الأربعاء بالعاصمة السودانية.

وأكد الوزير السوداني في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، أن الجانبين انجزا العديد من الوثائق في قضية ترسيم الحدود من خلال الاجتماعات المشتركة منذ العام 2014م، مشيراً الى اتفاق الجانبين علي الاستمرار في الاجتماعات المشتركة.

وأضاف "هناك توجيهات صادرة للجنة المشتركة لترسيم الحدود لرفع تقرير متكامل خلال ستة أشهر حول وصف الحدود توطئة للشروع في عملية ترسيم الحدود".

ورحب هارون بزيارة سلفا كير للسودان وقال إنها تاتي في إطار سعي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية والدفع بها الى مسارات أفضل عبر تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بين البلدين.

من جهته قال رئيس المفوضية من جانب دولة الجنوب، مايكل مكوي، إن الاجتماع وقف على القضايا العالقة والتقرير الذي سيقدم للرئسين خلال زيارة سلفاكير للبلاد.

وأكد أن أعمال المفوضية المشتركة تسير بصورة طيبة وسيتم عبرها حل كافة القضايا وستبدأ عملية ترسيم الحدود قريبا.

وأوضح أن اللجان المشتركة بين البلدين تعمل بتنسيق وتعاون تام لتنفيذ اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين البلدين وسترفع تقاريرها للشروع في تنفيذ الاتفاقية وتطبيع علاقات البلدين في كافة المجالات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.