الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 نيسان (أبريل) 2017

اتفاق بنيودلهي على جدولة مشروطة لديون الهند على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2017 ـ وقع السودان والهند، الخميس، على إعادة جدولة ديون الهند على السودان بشروط وصفت بأنها مقبولة.

JPEG - 28.9 كيلوبايت
شعار وزارة المالية السودانية

وأوضح بيان صادر عن وزارة المالية تلقته (سودان تربيون) أن التوقيع الذي إكتمل بنيودلهي يفتح الباب لمزيد من التعاون الإقتصادي بين البلدين، بمنح مزيد من القروض لمشروعات تنموية في مجالات السكك الحديدية والطرق والكهرباء لتكون جاهزة للتنفيذ بداية العام 2018.

ولم يحدد البيان حجم الديون المستحقة من الهند على السودان،إلا أن تقديرات قيمة ديون الدول غير الأعضاء في نادي باريس على السودان والتي من بينها الهند تصل إلى حوالي 14 مليار دولار .

ووقع عن السودان وكيل وزارة المالية مصطفي يوسف حولي،ومن الجانب الهندي مدير بنك الصادرات والواردات ديفيد راسكينيا.

وأعرب حولي عن تقدير حكومة السودان للبنك والحكومة الهندية على تفهم الأوضاع الإقتصادية التي مر بها السودان والصعوبات التي واجهها جراء العقوبات الاحادية المفروضة عليه.

وأكد الوكيل إلتزام السودان بإعادة جدولة الديون، وأن السلطات العليا في البلاد ستشرف على متابعة كل المشروعات المنفذة والمتوقعة.

من جانبه أعرب مدير بنك الصادرات والوردات الهندي ديفيد راسكينيا عن أمله في أن يلتزم الطرفان السوداني والهندي بجدولة الديون الهندية التي على السودان.

يشار إلى أن الهند تعتبر الدولة الوحيدة التي لم تعامل السودان بالديون المتراكمة.

ويسعى البلدان إلى أن يصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى 2 مليار دولار، حيث لا يتعدى الميزان التجاري بين البلدين888 مليون دولار.

وساهمت الهند في إنشاء محطة "كوستي الحرارية" لتوليد الطاقة الكهربائية لإنتاج 500 ميغاوط ونفذت شركات هندية طريق "عطبرة- هيا السريع"، وتعمل شركات متعددة في مجال ربط شبكات الكهرباء، كما أن هناك شركات تعمل في مجال التجارة في الحديد، وشركات توريد الأدوية والجرارات الزراعية.

وكانت شركة البترول والغاز الطبيعي الهندية اشترت حصة تاليسمان في مشروع البترول السوداني والبالغة 25% وبصفقة بلغت قيمتها 750 مليون دولار.

وبحسب احصائيات وزارة الاستثمار السودانية فإن أن الاستثمارات الهندية في السودان بلغت أكثر من 384 مليون دولار بـ 66 مشروعاً استثمارياً تشمل 43 مشروعاً صناعياً و19 مشروعًا خدميًا فضلاً عن 4 مشروعات زراعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.