الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اتفاق بين الخرطوم وجوبا على التحرك الخارجي لإعفاء الديون

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم30 أكتوبر 2017- اتفقت الخرطوم وجوبا من جديد، على التحرك الخارجي المشترك لإعفاء الديون الخارجية، و فتح المعابر وتشجيع التجارة بين البلدين.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
إستيفن ديو وزير المالية بجنوب السودان

ووصل الخرطوم وفد رفيع المستوى من وزراء دولة جنوب السودان، وانخرطوا على الفور في مشاورات ثنائية استباقا للقمة المرتقبة بين الرئيسين عمر البشير وسلفا كير ميارديت الذي ينتظر وصوله السودان يوم الأربعاء.

وبحسب تصريح أصدرته وزارة المالية السودانية الإثنين، فإن الوزير محمد عثمان الركابي اتفق مع نظيره الجنوب سوداني ستيفن ديو داو " على التحرك الخارجي المشترك لأجل إعفاء ديون السودان الخارجية والسعي لتمديد أجل اتفاقية الخيار الصفري الذي ينتهي في أكتوبر 2018م ".

ويتكون الخيار الصفري من خيارين، وفق مصفوفة التعاون بين السودان وجنوب السودان في أديس أبابا لملف الديون، الأول أن يقبل السودان تحمل الديون لعامين يتم خلالهما الاتصال بالدائنين مع جهود من المجتمع الدولي لإعفاء هذه الديون خلال العامين، والآخر في حال فشل الخيار الأول يتم تقاسم الديون بين البلدين وفق معايير محددة من بينها نسبة السكان.

وبحسب تقارير صادرة من صندوق النقد الدولي فإن ديون السودان الخارجية قفزت في عام 2008 بنحو 27%، من 32.6 مليار دولار إلى 41.4 مليار دولار في العام 2011، فضلاً عن أن تبعات انفصال جنوب السودان التي أدت إلى ارتفاع قيمة الديون الخارجية الى 43.7 مليار دولار بنهاية العام 2012، فيما تشير تقديرات حديثة إلى أن حجم الديون بلغ حاليا قرابة الخمسين مليار دولار في أعقاب حصول الخرطوم على ودائع مالية من دول صديقة.

وأمن الوزيران على "فتح المعابر وتشجيع التجارة بين البلدين وتسهيل الإجراءات الجمركية والمصرفية وتسهيل حركة المواطنين وانسياب السلع بما يسهم في تطوير العلاقات".

وأكد الركابي، في اجتماعه مع داو " أهمية دعم الاتحاد الأفريقي لجهود التحرك المشترك لمعالجة الديون الخارجية".

والتزم وزير المالية بـ "تيسير وصول استحقاقات المعاشيين الجنوبيين الذين عملوا في القطاع الحكومي قبل الانفصال".

ووجه جهات الاختصاص بالوزارة والجهات المعنية بالتنسيق مع وكيل مالية الجنوب لضمان وصول الاستحقاقات لأهلها، وقال ان حكومته " تترقب زيارة الرئيس سلفا كير في اليومين القادمين، متطلعة لاتفاقيات تبني المزيد من الثقة وعلاقات حسن الجوار ".

من جهته أكد وزير مالية الجنوب "حرص بلاده على اجراء اللقاءات التشاورية مع حكومة السودان وتعميق الصلات الاقتصادية والتجارية والمصرفية معها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.