الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 شباط (فبراير) 2017

اتفاق بين ايطاليا وصندوق الأمم المتحدة للسكان لمحاربة سرطان عنق الرحم بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2017- وقعت ايطاليا وصندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان،الإثنين، على إتفاقية جديدة لدعم وتنفيذ مشروع "الوقاية من سرطان عنق الرحم بالسودان".

JPEG - 35.1 كيلوبايت
السفير الإيطالي -وسط- وممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان عقب توقيع الاتفاق

ووقع عن إيطايا سفيرها المعتمد لدى الخرطوم فابريزيو لوباسو ،بجانب لينا موسى ممثلة لصندوق السكان، بمقر الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون بالخرطوم.

وتقدم الوكالةُ الايطالية للتنمية والتعاون دعماً مالياً للمشروع قدره 400 الف يورو على أن يبدأ تنفيذه بولايات شرق السودان في مارس المقبل لمدة عام.

وأفاد بيان صحفي تلقته (سودان تربيون) أن الطرفان جددا التزامهما بمواصلة دعم تحسين صحة الأمهات بالسودان، حيث تواصل الوكالة الايطالية للتنمية والتعاون وصندوق الأمم المتحدة للسكان شراكتهما وتعاونهما بناءً على ما تم تحقيقه من نجاحات وإنجازات في الفترة السابقة وإستجابة للحاجة لتحسين صحة الامهات ضمن البرامج الانسانية والتنموية.

ويدعم المشروع الإستراتيجية القومية المسماة (10 في 5) والتي تعني بصحة الأمهات والأطفال واليافعين خلال الفترة من (2016 – 2030).

و تهدف الأنشطة الي تقليل الإصابات بسرطان عنق الرحم بولايات شرق السودان - كسلا والقضارف والبحر الأحمر- من خلال توفير وسائل بسيطة للكشف،والعلاج الفوري المبكر للمصابات.

تشمل أنشطة المشروع علي التوعية وتحريك المجتمعات المحلية لتشجيع النساء (عمر 30 سنة وما فوق) للسعي لطلب الكشف المبكر. ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتنسيق التام مع وزارة الصحة علي المستوي الاتحادي و الولايات المستهدفة وباشراك منظمات المجتمع المدني.

من المتوقع أن يستفيد حوالي 600 الف شخص من الخدمات الارشادية والتوعوية التي سيقدمها المشروع ويتوقع ايضاً أن يتم فحص 60 ألف إمراة، وعلاج 600 حالة متوقعة.

وأكد السفير الايطالي فابريزيو لوباسو في كلمته أن المبادرة محاولة لتأكيد أهمية دور المرأة في المجتمع السوداني وإعطائها الفرصة لتحسين مستقبلها.

كما عبَّرت ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالسودان لينا موسى، عن شكرها وتقديرها للحكومة الإيطالية لدعمها السخي لمساندة قضايا الصحة الانجابية وأشادت بالدور الفاعل الذي تقوم به حكومة السودان في تبني ودعم نهج استراتيجي للوقاية من سرطان عنق الرحم واعتباره أحد المكونات الاساسية لخدمات الصحة الإنجابية.

وشددت لينا علي ضرورة وضع كل الاحتياطات للتشخيص المبكر ولعلاج سرطان عنق الرحم باعتباره أحد المشاكل الصحية الخطيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.