الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 أيلول (سبتمبر) 2013

اتفاق سودانى أثيوبي للحد من الاتجار بالبشر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2013- اتفق السودان وإثيوبيا على تكوين أطواف أمنية مشتركة لحماية الحدود من جرائم الإتجار بالبشر والتسلل والمخدرات. في وقت تستضيف مدينة القضارف السودانية مؤتمراً لتنمية وتطوير الولايات الحدودية والأقاليم الإثيوبية المتاخمة للمدينة في نوفمبر المقبل.

والتأمت الأحد، بإقليم الأمهرا الإثيوبي بمدينة بحر دار، المباحثات الثنائية بين وفد حكومة القضارف برئاسة الوالي الضوء محمد الماحي وحكومة إقليم الأمهرا برئاسة حاكم الإقليم اياليو كوبيزي، بحضور سفير السودان لدى إثيوبيا عبدالرحمن سر الختم.

وتناولت المباحثات، العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، في مجالات الزراعة والاقتصاد، والأمن على طول الشريط الحدودي بين الجانبين.

وأكد والي القضارف الضوء الماحي، الاهتمام بتنمية العلاقات المميزة مع إثيوبيا في المحاور كافة، مشيداً بالمستويات المتطورة التي وصلت إليها تلك العلاقات، كما أشاد بدور مؤسسة الرئاسة بالسودان وإثيوبيا في الارتقاء بالروابط التي تجمع البلدين.

وأعلن والي القضارف، عن استضافة ولايته لمؤتمر تنمية وتطوير الولايات الحدودية والأقاليم الإثيوبية المتاخمة لها في نوفمبر المقبل. وأكد الوالي قدرة الشعبين الشقيقين على تجاوز الإشكالات المختلفة والحفاظ على العلاقات المتميزة بينهما.

ووجّه بقيام آليات لمتابعة قضايا العمالة الإثيوبية والمزارعين الإثيوبيين داخل الحدود السودانية، فضلاً عن تكوين أطواف أمنية مشتركة لحماية الحدود من جرائم الإتجار بالبشر والتسلل والمخدرات.

من جانبه امتدح حاكم إقليم الأمهرا، العلاقات الثنائية بين السودان وإثيوبيا، باعتبار أن البلدين يمثلان عمقاً استراتيجياً لبعضهما، مؤكداً الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد.

وأكد سفير السودان لدى إثيوبيا الفريق عبدالرحمن سرالختم على دور المباحثات بين القضارف والأمهرا في دفع العلاقات السودانية الإثيوبية.

ودعا لضرورة تسخير الإمكانيات للنهوض بهذه العلاقات، وجعل علاقة القضارف والأمهرا الأنموذج الرائد في ذلك، داعياً لتفعيل الاتفاقيات والآليات التي تجمع الجانبين.

"في السياق اتفقت اللجنة الأمنية المشتركة بين محلية القشفة بالقضارف وإقليم غرب التقراي الأثيوبي، على تعزيز التعاون الأمني المشترك بين الجانبين، وتفعيل دور القوات المشتركة لمنع المتفلتين من الجانبين، بجانب تأمين بتأمين الموسم الزراعي.

وأوصي اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة بتفعيل دور القوات المشتركة لمنع المتفلتين من الجانبين من العمل على افتعال المشاكل بين المزارعين على طول الشريط الحدودي. وشدد على وضع خطة مشتركة لتأمين بقية مراحل الموسم الزراعي.

وقال معتمد محلية القشفة أبوبكر دج لـتلفزيون "الشروق" الاجتماعات هدفت لتعزيز للتعاون المثمر بين الدولتين على مستوى القيادة العليا.

من جانبه أمّن محافظ إقليم غرب التقراي الإثيوبي صابري قبرو على حتمية العلاقات، مشيداً بالدور السوداني في دعم ومؤازرة الشعب الإثيوبي في كل المراحل.

وشدد قبرو على الدور الذي تلعبه القوات المشتركة في تعزيز الأمن على طول الشريط الحدودي بين الدولتين الجارتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.