الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اتفاق سوداني ـ بريطاني على تبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب والتطرف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2017 ـ اتفق السودان وبريطانيا على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، والعمل المشترك لمواجهة قضايا الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر وكفالة حقوق الإنسان.

JPEG - 38.2 كيلوبايت
وكيل الخارجية عبد الغني النعيم و مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية نيل ويغان

وإنعقدت بوزارة الخارجية البريطانية، الإثنين، الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا، وترأس الجانب السوداني في المباحثات وكيل وزارة الخارجية، عبد الغني النعيم، بينما قاد الجانب البريطاني، مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية، نيل ويغان.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في تصريح تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، إن الحوار ناقش عدة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية، شملت الجوانب السياسية، الإقتصادية والتجارية، الثقافية.

كما شملت المباحثات الشؤون الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك مثل مكافحة الإرهاب، التطرف، الهجرة غير الشرعية، الإتجار بالبشر وحقوق الإنسان.

وأوضح خضر أن الجانب البريطاني أكد دعمه للمركز الإقليمي لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالخرطوم والذي يأتي أنشئ بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي لمكافحة تلك الظواهر.

وأعرب الجانبان عن التزامهما "بعملية الخرطوم" التي يستضيف السودان اجتماعها القادم في الشهر المقبل، مضيفاً "كذلك اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمجابهة خطر الإرهاب والتطرف".

واستضافت العاصمة السودانية، في أكتوبر من العام 2014، المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر، بمشاركة 18 دولة ومنظمة دولية، لمناقشة كيفية مكافحة الظاهرة، وتنسيق الجهود لمواجهتها، وبحث آفاق التعاون بين دول الإقليم لإيجاد معالجة لقضايا وتحديات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين من وبين دول القرن الأفريقي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن الجانبان أمنا على ضرورة التعاون في المجال التجاري والإقتصادي وجذب الإستثمارات الأجنبية للسودان وتشجيع الشركات البريطانية على الإنخراط في شراكات مع القطاع الخاص بالسودان.

كما أمنا على كيفية المضي في مواضيع التنمية الحيوية كاستغلال الطاقة الشمسية ومجابهة آثار التغير المناخي بالسودان والنظر في إعادة تأهيل مراكز التدريب الفني بالبلاد ووضع خطوات عملية تنفيذية للمضي قدماً نحو إعفاء ديون السودان الخارجية.

وأشار إلى أن برنامج الحوار تضمن لقاءات مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية، حيث إلتقى وكيل الخارجية السوداني بكلٍ من وزير شؤون أفريقيا، روري ستيوارت، ووكيل الوزارة، السير سايمون ماكدونالد، والمدير العام للشؤون الإقتصادية والدولية، ديبورا برونيرت.

يشار إلى أن وفد السودان المشارك في الحوار ضم ممثلين لعدة جهات حكومية مثل وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والتعاون الدولي، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وجهاز الأمن والمخابرات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.