الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 كانون الأول (ديسمبر) 2017

اتفاق سوداني – تشادي على العمل المشترك للحد من التوترات الأمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 ديسمبر 2017- اتفق الرئيسان السوداني والتشادي في ختام مباحثات جمعتهما بنجامينا على التنسيق المشترك لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية في دول الجوار.

JPEG - 50 كيلوبايت
البشير وديبي في نجامينا،السبت 2 ديسمبر 2017 (سونا)

وشدد الرئيسان عمر البشير وادريس ديبي على اهمية التنسيق بين البلدين وتعزيز امكانيات القوات السودانية التشادية المشتركة "لمواجهة التحديات وعدم الاستقرار في ليبيا وافريقيا الوسطى وجنوب السودان".

كما تواثقا على انهاء خطر جماعة "بوكو حرام" المتطرفة في غرب افريقيا التي تشكل تهديدا حقيقيا لأمن البلدين والاقليم، بعد تمدد عناصرها في تشاد ودول أخرى.

ونقلت وكالة السودان للأنباء السبت، ان الرئيس السوداني أكد أن بلاده وتشاد قدما نموذجا متميزا تمثل في القوات المشتركة لتأمين الحدود وأنه يجب المحافظة على هذه القوات وتعزيزها.

وأمن البشير على اهمية التواصل بين الأجهزة الامنية وتبادل المعلومات حول الجرائم والقوى السالبة وتقوية القوات المشتركة ومنحها المزيد من الامكانيات للحركة لتصبح الاداة في ضبط الحدود لقطع الطريق امام القوى التي تسعى لتخريب العلاقات بين البلدين.

وأبرمت الخرطوم ونجامينا في العام 2010 اتفاقاً لتشكيل قوات مشتركة لإعادة الاستقرار في إقليم دارفور المضطرب منذ العام 2003 فضلاً عن نزع السلاح والعمل على تفكيك المليشيات المسلحة، كما أعلن الطرفان رغبتهما خلال وقت سابق في توسيع مهام تلك القوات لتشمل مكافحة الارهاب ونزع السلاح، حيث نتشر القوات السودانية التشادية في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين.

ودعا البشير الى القيام بعمل مشترك لتنمية المناطق الحدودية حتى يجني الشعبان ثمار السلام والأمن والاستقرار.

ولفت الي ان السودان يعمل على تعزيز الربط مع تشاد عبر الطرق والسكك الحديدية وتوسيع ميناء بورتسودان لاستيعاب حركة التجارة لتشاد وتخصيص موقع لها في المنطقة التجارية الحرة.

واشار لاستعداد السودان لمساعدة تشاد في مجال النفط ومدها بالخبراء وامكانية ربطها بخط انابيب السودان لنقل النفط التشادي الى ميناء بورتسودان، وكذلك في المجال الزراعي وزيادة رأس مال البنك الزراعي السوداني في تشاد.

من جهته ثمن الرئيس التشادي مشاركة نظيره السوداني تشاد احتفالاتها بالعيد الوطني وقال انها مؤشر على العلاقات الممتازة بين البلدين.

واوضح دبي ان تشاد والسودان شعب واحد من الصعب الفصل بينهما وان تجدد اللقاء يهدف الى تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وتأكيد الرغبة في إحداث البيئة الايجابية لتبادل أفضل.

واشاد الرئيس التشادي بتجربة القوات المشتركة وقال إنها حلت الكثير من المشاكل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.