الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 أيار (مايو) 2017

اتفاق سوداني ـ غيني على التعاون لمقاومة الأشطة الإرهابية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2017 ـ توجت مباحثات سودانية غينية على مستوى الرئاسة، عقدت بالخرطوم ليومين، بالاتفاق على التعاون المشترك في مكافحة الأعمال الإرهابية.

JPEG - 65.3 كيلوبايت
البشير إستقبل كوندي في مطار الخرطوم الأحد 28 مايو 2017 (سودان تربيون)

وقال الرئيس، عمر البشير، لنظيره الغيني، إن السودان ساهم في نزع فتيل الحرب في دول الجوار "جنوب السودان، وليبيا، وأفريقيا الوسطى، والصومال، والكنغو الديمقراطية".

وتشكو دول عديدة في أفريقيا سيما الواقعة غربا من تنامي أنشطة الجماعات المتطرفة ، على رأسها "بوكو حام" والقاعدة.

وأعلن الرئيسان عن اتفاق لفتح سفارة للبلدين بكل من الخرطوم وكوناكري فوراً، واحالا الأمر لوزارتي خارجية البلدين لإكمال الإجراءات.

وقال البشير إن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها والقضايا الاقليمية التي تعاني صراعات في عدد من بلدانها، طبقاً لقوله.

واضاف "تفاكرنا خلال الزيارة التي اتت بعد جولة قام بها الرئيس كوندي لعدد من الدول، حيث شارك في مناسبات ممثلاً للقارة الأفريقية وقضاياها ومن ضمنها قضايا السودان".

وطبقا للبيان الختامي الصادر في نهاية مباحثات الرئيسين، الإثنين، فإن كوندي أكد التزامه بصفته رئيساً للاتحاد الأفريقي للدورة الحالية، بـ"العمل على الرفع الكامل للعقوبات الأحادية المفروضة على السودان".

وأعلن كوندي، عن عقد اجتماع لأطراف الأزمة الليبية في ملابو عاصمة غينيا الاستوائية، للاتفاق على حكومة وحدة وطنية.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع البشير، إنه عقد لقاءات مع الأطراف الليبية شملت مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني وحكومة الإنقاذ في طرابلس والملك إدريس، وزعماء القبائل في الجنوب، وسيلتقي بالقائد خليفة حفتر لذات الغرض.

وحذر كوندي من التدخل في الشأن الليبي، مردفاً "حذرنا عند اندلاع الأزمة بأن التدخل في الشؤون الداخلية الليبية سيقود إلى "صوملة ليبيا" وبالتالي لا وجود للدولة إلى جانب انتشار السلاح في جميع أنحاء القارة الأفريقية".

وأكد حرصه على إيجاد حل للأزمة الليبية، مبينًا أن القمة الأفريقية الأخيرة أكدت أن الدور الأفريقي هو الأساس في حل الأزمة الليبية.

وقال إنه زار كلاً من الإمارات وتركيا وتحدث معهم عن عدم التدخل في الشؤون الأفريقية، وترك المشاكل الأفريقية للأفارقة لمعالجتها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.