الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 أيلول (سبتمبر) 2019

اتفاق مصالحة بين المتنازعين في بورتسودان تحت تهديدات (حميدتي)

separation
increase
decrease
separation
separation

بورتسودان 8 سبتمبر 2019- وسط أجواء مشحونة وقعت قيادات قبائل النوبة والبني عامر والحباب اتفاقا للمصالحة الأحد ببورتسودان بعد تدخلات لعضو مجلس السيادة محمد حمدان "حميدتي" أفلح خلالها على حمل الطرفين للتوقيع بعد أن احتد معهم في الحديث والوعيد.

JPEG - 51.6 كيلوبايت
حميدتي

وشهدت بورتسودان أواخر أغسطس الماضي أحداثا دامية إثر تفاقم الصراع القبلي بين قبائل النوبة والحباب ما أدى لمقتل 37 شخصا بحسب لجنة الأطباء المركزية بينما قالت إحصاءات رسمية إن القتلى 16.

وتسببت الأحداث في الاطاحة بحاكم البحر الأحمر، اللواء ركن عصام عبد الفراج، ومدير جهاز المخابرات على يد المجلس السيادي بعد تفاقم الأزمة وفشلهما في احتواء أحداثها وتقرر على أساسها فرض حالة الطوارئ.

وفجر أحد النظار في أزمة عاصفة داخل القاعة المعدة للتوقيع حين تفوه بكلمات أغضبت منتسبين لقبيلة النوبة فهتفوا رافضين التوقيع.

واستدعى الموقف بحميدتي الذي وصل بمعية عدد من أعضاء مجلس السيادة لتعنيف المتحدث ومطالبته بتقديم اعتذار رسمي قبل أن يتوعد الأطراف المتنازعة بالطرد من بورتسودان.

وشدد على أن التوقيع على الاتفاق ورقيا ليس كافيا ويجب على الأطراف الالتزام به وأكد أن من يخرقه عليه تحمل المسؤولية.

ووبخ حميدتي بلهجة متضجرة من كانوا يصفقون لحديثه وطالبهم الكف عن ذلك والانصات لما يقول فقط.

وأكد على انهم لن يسمحوا للانفلات والفوضى من جديد وانه لا كبير على القانون أيا كان موقعه القبلي.

ولفت الى أن السلطات سبق ان اعتقلت نظار في قبيلتي المعاليا والرزيقات ورحلتهم الى سجن بورتسودان بعد فشلهم في احتواء القتال القبلي بدارفور.

وأردف "نحن مع المدينة ومع القانون، ولكننا لن نسمح بالفوضى أو الانفلات".

وأشار إلى أن بورتسودان مدينة مهمة يعتمد عليها السودان في حركة الصادر والوارد، لذلك لا يمكن التهاون بالأمن فيها.

وبعد انتهاء مراسم التوقيع قدم حميدتي اعتذاره للحضور "عن الاحتداد في الكلام".

وأقرت وثيقة الصلح تشكيل لجنة اتحادية لتقصي الحقائق في الأحداث، وبدء دفع التعويضات وتكوين آلية ولائية لجمع السلاح المرخص وغير المرخص، والنظر في إطلاق سراح المعتقلين في الأحداث وفق القانون، بجانب تكوين لجنة للإعداد لمؤتمر ببورتسودان للصلح والتعايش السلمي.

وأكد حميدتي ان الدولة لن تتولى مجددا دفع أي تعويضات للمتنازعين ودعاهم لتحملها منفردين لأنهم تورطوا في قتال واراقة دماء دونما داعي.

وقال "الآن دفعنا ديات القتلى، والتي بلغت 88 مليون جنيه، ولكن إذا حدث أي قتل فإن القبائل هي التي سوف تدفع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.