الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 كانون الأول (ديسمبر) 2017

اتهامات بين أطراف جنوب السودان بخرق وقف العدائيات رغم تعهدات الالتزام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 ديسمبر 2017 ـ تبادلت أطراف متحاربة في جنوب السودان اتهامات بخرق اتفاق وقف العدائيات الذي وقعته قبل ثلاثة أيام في ختام منتدى "إيقاد" لتنشط السلام بأديس أبابا، وأعلن قادة الأطراف في بيانات التزامهم بالاتفاق.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
متمردون يقومون بحماية أفراد من قبيلة النوير للوصول الى قاعدة ليونميس في بانتيو 20 سبتمبر 2014 (اسوشيتد برس)

لكن المتحدث باسم الجيش الحكومي أعلن الأحد أن قوات المتمردين شنت هجمات على مواقعهم في جميع أنحاء البلاد للسيطرة على بعض المناطق واقامة قواعد لها.

وقال نائب المتحدث باسم الشؤون العسكرية الكولونيل سانتو دوميك في تصريحات الأحد "نظرا لأن ليس لديهم مقر فإنهم يقومون بهذه الأنشطة في محاولة للحصول على مقر واحد على الأقل يستخدمونه كمقر جديد. انهم يحاولون ذلك في ولاية مايوت ومناطق معينة في جيكو ولير وراجا ولاسو لكنهم فشلوا".

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن قواتهم كانت تتصرف دفاعا عن النفس لأنها تلقت أوامر بالامتثال لتوجيهات من القائد العام لمراقبة وقف إطلاق النار والعمل فقط دفاعا عن النفس.

من جانبه القى نائب المتحدث باسم حركة التمرد الرئيسية في البلاد بقيادة رياك مشار الكولونيل لام بول جابرييل باللوم على الحكومة لمهاجمة مواقعهم في عدد من المناطق في البلاد، وزاد "هذا الصباح بتاريخ 24 ديسمبر وحوالي الساعة 6:00 صباحا شنت قوات نظام جوبا هجمات هي الأشرس من نوعها ضد موقعنا العسكري في بيه بايام".

وأضاف المتحدث باسم المتمردين أنهم صدوا المهاجمين وهم يتابعونهم حاليا، متهما القوات الحكومية بقصف مواقعهم حول مقاطعة ياي، منوها إلى أن هذه التصرفات ضد عملية السلام.

ودعا مسؤول التمرد منظمة الإيقاد والاتحاد الأفريقي ودول الترويكا إلى إدانة هذه الهجمات وتحميل حكومة جوبا مسؤولية هذه الانتهاكات التي ارتكبت بعد ساعات من بدء سريان الاتفاقية.

في ذات السياق أكدت الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني الالتزام بوقف العدائيات وإلزام جميع القوات بوقف شامل لإطلاق النار في جميع مسارح العمليات إلا في حالة الدفاع عن النفس ورد الهجوم.

وقال رئيس الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني كاستيلو قرنق في بيان تلقته (سودان تربيون): "لما كانت الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني لجنوب السودان تمثل أكبر الفصائل الجنوبية المعارضة في دولة جنوب السودان من واقع إمكانياتها اللوجستية وقدراتها العسكرية وسيطرتها على مناطق كبيرة في مناطق بحر الغزال الكبرى فإنها، تعلن الالتزام بوقف العدائيات".

وأبدى كاستيلو استعداد الحركة للعمل مع مجموعة الإيقاد أو أي فصيل لآخر لتبادل المعلومات ذات الصلة ووضع الإجراءات الضرورية لمنع تعرض الأطراف المشاركة في وقف الأعمال العدائية إلى هجوم من قبل القوات الحكومية أو حلفائها.

وأكد الحرص على مساعدة منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين المتأثرين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.