الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 كانون الأول (ديسمبر) 2017

اتهامات بين أطراف جنوب السودان بخرق وقف العدائيات رغم تعهدات الالتزام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 ديسمبر 2017 ـ تبادلت أطراف متحاربة في جنوب السودان اتهامات بخرق اتفاق وقف العدائيات الذي وقعته قبل ثلاثة أيام في ختام منتدى "إيقاد" لتنشط السلام بأديس أبابا، وأعلن قادة الأطراف في بيانات التزامهم بالاتفاق.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
متمردون يقومون بحماية أفراد من قبيلة النوير للوصول الى قاعدة ليونميس في بانتيو 20 سبتمبر 2014 (اسوشيتد برس)

لكن المتحدث باسم الجيش الحكومي أعلن الأحد أن قوات المتمردين شنت هجمات على مواقعهم في جميع أنحاء البلاد للسيطرة على بعض المناطق واقامة قواعد لها.

وقال نائب المتحدث باسم الشؤون العسكرية الكولونيل سانتو دوميك في تصريحات الأحد "نظرا لأن ليس لديهم مقر فإنهم يقومون بهذه الأنشطة في محاولة للحصول على مقر واحد على الأقل يستخدمونه كمقر جديد. انهم يحاولون ذلك في ولاية مايوت ومناطق معينة في جيكو ولير وراجا ولاسو لكنهم فشلوا".

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن قواتهم كانت تتصرف دفاعا عن النفس لأنها تلقت أوامر بالامتثال لتوجيهات من القائد العام لمراقبة وقف إطلاق النار والعمل فقط دفاعا عن النفس.

من جانبه القى نائب المتحدث باسم حركة التمرد الرئيسية في البلاد بقيادة رياك مشار الكولونيل لام بول جابرييل باللوم على الحكومة لمهاجمة مواقعهم في عدد من المناطق في البلاد، وزاد "هذا الصباح بتاريخ 24 ديسمبر وحوالي الساعة 6:00 صباحا شنت قوات نظام جوبا هجمات هي الأشرس من نوعها ضد موقعنا العسكري في بيه بايام".

وأضاف المتحدث باسم المتمردين أنهم صدوا المهاجمين وهم يتابعونهم حاليا، متهما القوات الحكومية بقصف مواقعهم حول مقاطعة ياي، منوها إلى أن هذه التصرفات ضد عملية السلام.

ودعا مسؤول التمرد منظمة الإيقاد والاتحاد الأفريقي ودول الترويكا إلى إدانة هذه الهجمات وتحميل حكومة جوبا مسؤولية هذه الانتهاكات التي ارتكبت بعد ساعات من بدء سريان الاتفاقية.

في ذات السياق أكدت الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني الالتزام بوقف العدائيات وإلزام جميع القوات بوقف شامل لإطلاق النار في جميع مسارح العمليات إلا في حالة الدفاع عن النفس ورد الهجوم.

وقال رئيس الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني كاستيلو قرنق في بيان تلقته (سودان تربيون): "لما كانت الحركة الوطنية لجنوب السودان والجيش الوطني لجنوب السودان تمثل أكبر الفصائل الجنوبية المعارضة في دولة جنوب السودان من واقع إمكانياتها اللوجستية وقدراتها العسكرية وسيطرتها على مناطق كبيرة في مناطق بحر الغزال الكبرى فإنها، تعلن الالتزام بوقف العدائيات".

وأبدى كاستيلو استعداد الحركة للعمل مع مجموعة الإيقاد أو أي فصيل لآخر لتبادل المعلومات ذات الصلة ووضع الإجراءات الضرورية لمنع تعرض الأطراف المشاركة في وقف الأعمال العدائية إلى هجوم من قبل القوات الحكومية أو حلفائها.

وأكد الحرص على مساعدة منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين المتأثرين في المناطق التي تسيطر عليها الحركة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.