الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 كانون الأول (ديسمبر) 2017

اتهامات للجنة انفاذ مخرجات الحوار بتزوير توصيات ورشة الانتخابات ومذكرة للبشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 ديسمبر 2017-رفع أكثر من 45 حزبا شارك في عملية الحوار بالسودان، مذكرة للرئيس عمر البشير تتضمن ملاحظات ومقترحات بشأن الانتخابات المزمع اجراءها في العام 2020، متهمين لجنة انفاذ مخرجات الحوار بتزوير توصيات ورشة عقدت بشأن مناقشة الإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية.

JPEG - 21.8 كيلوبايت
الرئيس عمر البشير

ونظمت الهيئة التنسيقية العليا لمتابعة انفاذ مخرجات الحوار الوطني، يومي الإثنين والثلاثاء ورشة بعنوان (الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية في السودان) في إطار تنفيذ مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بالانتخابات والممارسة السياسية.

وعلمت (سودان تربيون) إن ممثلي أكثر من 45 حزبا دفعوا للمذكرة الاحتجاجية الى البشير عبر مساعده عبد الرحمن الصادق المهدي.

وشهدت الورشة خلافات حادة بين عدد من ممثلي الأحزاب واتهم بعضهم اللجنة بتزوير مخرجات الورشة.

واحتج بعض ممثلي أحزاب الحوار الوطني على عدم تضمين توصياتهم في مخرجات الورشة، فضلاً عن اضافة توصيات لم ترد في الورشة.

وطالب ممثلو أحزاب الحوار في الورشة بتغيير لجنة متابعة انفاذ المخرجات ودمغوها بالافتقار لثقة المشاركين.

ودعا حزب الاصلاح الوطني إلى ضرورة مراجعة تقسيم وترسيم الدوائر الجغرافية، وإجراء إحصاء سكاني جديد يستوعب جميع أهل السودان وإدخال النازحين واللاجئين والرحل في العملية.

وشدد أحمد عيسى أحمد رئيس الحزب بولاية الخرطوم في تصريح صحفي تحصلت عليه (سودان تربيون) على الشفافية، وتحفظ على تصويت القوات النظامية، وطالب أن تتم معاملتهم مثل بقية المواطنين، وتمسك بإبعاد كل المرشحين من وظائفهم وإنهاء خدماتهم كي لا تتأثر العملية بسلطاتهم ونفوذهم وإمكانات الدولة.

واعترف رئيس المفوضية القومية للانتخابات مختار الأصم في الورشة بعدم تطبيق المفوضية للقانون وتابع (لم نطبق القانون في تعيين أعضاء المفوضية المسؤولين عن الأداء الاداري والفني والمهني. كان يجب أن يكون عددهم9 وفقا للقانون ولكن تم تعيين 7 أعضاء).

واتهم حزب الاصلاح الوطني مفوضية الانتخابات بعدم الاستقلالية والحياد.

وأشار إلى تدخل الحكومة في عمل المفوضية، وطالب بأن يتم اختيار أعضاء المفوضية عبر الأحزاب السياسية لاعتبار أن الشأن يخصهم، وبعدها يتم رفع الامر لرئيس الجمهورية ليعين من بينهم رئيس المفوضية والأمين العام، وشدد الحزب على ضرورة أن ينطبق ذات الأمر على الولايات والمحليات.

وكانت الورشة المثيرة للجدل أوصت بإنشاء مفوضية مستقلة للانتخابات، ووضع خطة واضحة لإجراء العملية بالمناطق الحدودية ومناطق الرحل ومعسكرات النازحين مع التأكيد علي شمولية السجل المدني.

وأقرت التوصيات كذلك اجراء تعداد سكاني جديد قبل الانتخابات، وتكوين لجنة قومية لترسيم الدوائر الانتخابية وتكثيف الاعلام والتعريف بالإجراءات.

وأكدت التوصيات على ضرورة تهيئة بيئة التكنلوجيا والتصويت الالكتروني في ادارة الانتخابات القومية لأهميتها في تقليل الانفاق وضمان فاعلية الفرز والعد وتحقيق مشاركة كل ابناء الوطن في الانتخابات دون اشتراط حضورهم.

وطالبت بعرض قانون الانتخابات المقبل على كل القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني من خلال ورش عمل للتوافق عليه قبل عرضه على الاجهزة التنفيذية والتشريعية.

وأكدت التوصيات على تعزيز تجربة مجلس شؤون الاحزاب وأهمية الالتزام بالدستور والقانون والنظم الاساسية للأحزاب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.