الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 كانون الأول (ديسمبر) 2013

اتهامات للخرطوم بمواصلة حملات الاعتقال دون مبرر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 ديسمبر 2013- اتهمت اللجنة السودانية للتضامن أجهزة النظام الحاكم في الخرطوم بمواصلة حملة انتهاكاتها غير الإنسانية بحق أبناء وبنات الشعب السوداني، والاستمرار في حملة اعتقالات تعسفية غير مُقيدة بالقانون والعرف والأخلاق.

. وقالت اللجنة في تعميم صحفي (الثلاثاء) إن الأجهزة الأمنية ظلت تعتقل دون مبرر أعداد كبيرة على رأسهم (شمس الدين الحاج أحمد الحاج، عرفات جمال الدين الطاهر، طارق الشيخ من منطقة شمبات، غازي الريح السنهوري، من منطقة بري، نزار خير السيد، من كردفان، بريمة أحمد اسماعيل، من دارفور، ومحمد عبد الروؤف اللفتاوي، من عطبرة).

واعتبرت اللجنة الأسماء المنشورة قلة من كثرة ما زالت تقبع في زنازين الاعتقال التعسفي لجهاز الأمن دون مُبرر قانوني أو بارقة أمل تلوح في الأفق بتوجيه تُهم أو تقديمهم إلى مُحاكمات.

وطالبت بإطلاق سراح المُعتقلين دون قيد أو شرط، أو تقديمهم إلى محاكمات عادلة مصحوبة بشروط العدالة القانونية. وأبدت اللجنة قلقاً بالغاً للمُحاكمات التي وصفتها بالمُعيبة في الأيام الحالية والسابقة لعدد من المتظاهرين السلميين والأحكام الجائرة الصادرة في حق البعض، في تشويه فاضح لجهاز القضاء السوداني

. كما طالبت اللجنة بإطلاق سراح جميع الُمعتقلين السلميين خلال التظاهرات السلمية في شهر سبتمبر الماضي، باعتبار أن تظاهرهم يندرج ضمن ممارستهم لحقهم المشروع في التعبير السلمي.

وكشفت اللجنة عن متابعتها لتطورات الأوضاع الصحية لعدد كبير من مصابي الانتفاضة، وعلاج حالات (54) من المُصابين بالطلقات الرصاصية داخل أجسادهم.

وأطلقت اللجنة نداءً عاجلاً لمفوضية حقوق الإنسان للقيام بدورها لمتابعة حالات الشهداء والمعتقلين ومراجعة القوانين المُقيدة للحريات، ونبَّهت إلى أن البلاغات المفتوحة ضد قتلة شهداء سبتمبر الماضي مواجهة بكثير من التعطيل والمماطلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.