الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 أيلول (سبتمبر) 2016

اتهام ناشطي مركز (تراكس) في المحكمة بتسريب مستندات من الرئاسة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2016 ـ كشف المتحري في قضية ناشطي مركز "تراكس" للتدريب الذين تتهمهم السلطات السودانية بتقويض النظام الدستوري، عن ضبط مستند سري مسرب من رئاسة الجمهورية خاص باجتماع الرئيس مع ولاة الولايات ويتعلق بقضايا أمنية وسياسية وإقتصادية ومدنية بحوزة المتهم الثالث.

JPEG - 8.2 كيلوبايت
خلف الله العفيف مدير مركز (تراكس).. صورة من موقع المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام

ويواجه الناشطون المعتقلون على ذمة القضية منذ أكثر من أربعة أشهر اتهامات من جهاز الأمن السوداني، بالتآمر الجنائي، وتقويض النظام الدستوري، إثارة الحرب ضد الدولة، التجسس، والإرهاب.

ويحتجز ثلاثة من المتهمين في سجن الهدى بأم درمان شمالي الخرطوم، وهم مدير المركز خلف الله العفيف، المدرب مدحت حمدان، ومدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية مصطفى آدم، الذي صادف وجوده في مركز (تراكس) أثناء حملة المداهمة الأمنية في فبراير 2016.

وأبلغ المتحري قاضي محكمة جنايات الخرطوم وسط أسامة أحمد، الخميس، بأن مستند الاجتماع السري كان بتاريخ 11 أكتوبر 2015 ويتحدث عن جميع أحوال الولايات بالسودان.

وأشار إلى أنه ضبط كذلك داخل الحاسوب المحمول الخاص بالمتهم الثالث صورة تجمعه بالأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، ياسر عرمان، مضيفا أن التحريات أثبتت حضور المتهم لمؤتمر بالمحكمة الجنائية الدولية بصفته مدير منظمة "الزرقاء" بدون توكيل رسمي من الجهات المعنية.

وكشف المتحري عن ضبطه عدد من مقاطع الفيديو الداعية للخروج في احتجاجات لإسقاط النظام، وقائمتين باسماء ضحايا أحداث سبتمبر ومعتقليها لدى جهاز الأمن والمخابرات.

وأكد أن مركز "تراكس" محل البلاغ هو إمتداد لمركز الخاتم عدلان الذي أغلقته سلطات الأمن عام 2012، وبرر توصله الى وجود امتداد بين المركزين بتحريات تبين وجود عقد اتفاق بين مركز "الخاتم عدلان" موقع عليه مديره الباقر عفيفي ومركز "تراكس" والسفارة الكندية.

ولفت إلى ضبطهم مستند باللغة الإنجليزية يحوي تحويلات مالية خارجية من مركز "الخاتم عدلان" بنيروبي لمركز "تراكس" بالخرطوم.

وقال المتحري إن المركز بحسب التصديق يعمل في مجال الرخصة الدولية للحاسوب إلا أنه وبالتحريات اتضح تعامله مع جهات أجنبية بدون اخطار المجلس القومي للتدريب، مشددا أنه وعند فتح البلاغ تبين بأن رخصة عمله منتهية التاريخ ولم يتم تجديدها.

ونفذت قوى الأمن السودانية حملة دهم على المركز لمرتين، وصادرت الوثائق والأجهزة وجوازات السفر بالإضافة إلى استدعاء الناشطين واعتقالهم وتعريضهم للتعذيب عدة مرات في مكتب جهاز الأمن حيث تم التحقيق معه حول أنشطة المنظمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.